الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:13 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| تصعيد اغتيال شيرين أبو عاقلة.. ماذا لو رفضت إسرائيل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية؟

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

فيما تصر سلطات الاحتلال الإسرائيلي على رفض فتح تحقيق جنائي في ملابسات اغتيال شيرين أبو عاقلة، دعا 57 نائباً من أعضاء الكونجرس الأمريكي، مكتب التحقيقات الفدرالي إلى التحقيق العاجل في القضية.

ودخلت وزارة الخارجية الفلسطينية بقوة على خط الأزمة بإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وحمّلت إسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الجريمة.

وقف الإفلات من العقاب

وشدد النوّاب الأمريكيّون -وهم من الحزب الديمقراطي- بقيادة النائب أندريه كارسون، أن شيرين أبو عاقلة تحمل الجنسية الأمريكيّة، وتتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأمريكيّين الذين يعيشون في الخارج.

وأوضحت النائبة ألكساندريا أوكازيو، عضو الكونجرس عن الحزب الديمقراطي، أن اغتيال شيرين أبو عاقلة أثناء توجّهها لتغطية الأحداث بمخيم جنين في الضفة الغربية جريمة بشعة، ولا بد من فتح تحقيق عاجل حولها، ووقف الإفلات من العقاب.

تحقيق دقيق وشامل

وأكدت أوكازيو، لموقع «الطريق»، أن شيرين قتلت برصاص إسرائيلي ولا يمكن التعتيم على الحقيقة ويجب أن لا يفلت الجاني من العقاب، لأنه لا يمكن السماح بارتكاب هذه الجريمة باستخدام الموارد الأمريكية وأموال دافعي الضرائب.

وتابعت النائبة الديمقراطية، أن المطالبة بحقوق الإنسان للفلسطينيين ليست معاداة للسامية، مطالبة وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن، ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، بسرعة إجراء تحقيق دقيق وشامل حول اغتيال شيرين أبو عاقلة.

المحكمة الجنائية الدولية

وفي سياق تلك الظروف، طالبت السلطة الفلسطينية المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان بالإسراع في إنجاز التحقيقات التي تقوم بها المحكمة بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة، وجلب المجرمين للعدالة الدولية.

وأكدت ديالا شحادة المحامية السابقة بالمحكمة الجنائية الدولية، أن أول خطوة تستوجب الإسراع بها من المحكمة هي أن يقوم المدعي العام بفتح ملف قضائي بشأن قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة.

جلب المتهمين للعدالة

وأوضحت شحادة، لموقع «الطريق»، أنه لا بد أن يتضمن ملف اغتيال شيرين أبو عاقلة اتهامات مباشرة لأشخاص بعينهم ثبت ضلوعهم في الجريمة بما يساعد على إصدار مذكرة اعتقال بحقهم، وجلبهم للعدالة الدولية.

وفي حال امتناع إسرائيل عن التعاون مع القضاء الدولي، قالت شحادة إن القضاء الدولي يتمتع بأقصى درجات الدفاع عن حقوق الأفراد والدول، والمحكمة تمتلك سلطة وأدوات تمنحها إلزام المتهمين بالمثول أمامها بكل الطرق والوسائل الممكنة.

ضلوع إسرائيل في الجريمة

وتابعت المحامية السابقة بالمحكمة الجنائية الدولية، أن رفض إسرائيل التعاون مع المحكمة سيثبت بما لا يضع أي مجال للشك ضلوعها الكامل في اغتيال شيرين أبو عاقلة، كما أن الأشخاص الإسرائيليون الذين ستطلب المحكمة مثولهم أمامها حال عدم حضورهم طوعيًّا، ستُصدر مذكرة اعتقال يتم بموجبها إحضار المطلوبين.

واغتيلت شيرين أبو عاقلة، يوم 11 مايو، من قِبل قناص إسرائيلي أثناء عملها في تغطية الأحداث لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

اقرأ أيضا: اغتيال شيرين أبو عاقلة أمام الجنائية الدولية

موضوعات متعلقة