الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:40 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى الـ28.. دخول القوات الفلسطينية قطاع غزة وأريحا

القوات الفلسيطينة
القوات الفلسيطينة

يحل علينا اليوم الأربعاء الموافق 18 مارس 2022، الذكرى الـ28 لدخول قوات الأمن الفلسطينية إلى غزة وأريحا، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة ومحافظة أريحا، وذلك تنفيذًا لاتفاق أوسلو، الذي وقع بين منظمة التحرير والاحتلال الإسرائيلي.

الأراضي تحت سلطة الحكم الذاتي

وقد استقبل الفلسطينيين هذه القوات بالترحاب والاحتفالات، وارتفع علم فلسطين عاليًا خفاقًا على المقرات الحكومية في قطاع غزة وأريحا، وأصبحت تلك الأراضي تحت سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية، التي أنشأتها منظمة التحرير الفلسطينية لتدير شؤون الحكم في الاراضي الفلسطينية بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي منها.

وكان دخول القوات الفلسطينية في 18 مايو 1994، بهدف التحضير والتمهيد لعودة الرئيس ياسر عرفات، إلى أرض الوطن رفقة القيادة الفلسطينية لمنظمة التحرير، والذي عاد إلى أرض الوطن في بداية شهر يوليو من العام 1994، ليمارس مهامه كرئيسًا للسلطة الوطنية الفلسطينية و قيادة الشعب الفلسطيني من داخل أرض الوطن وبناء الدولة الفلسطينية ومؤسساتها المختلفة.

جدير بالذكر أن أريحا من أقدم مدن فلسطين الكنعانية، حيث يرجع الخبراء والأثريون تاريخها إلى العصر الحجري، أي إلى ما قبل سبعة آلاف عام ق.م، وهذا ما حمل بعضهم على القول أنها أقدم مدينة في التاريخ قائمة حتى اليوم.

حوار| المستشار عبدالله الباجا: النظر في قانون الأحوال الشخصية أمانة عظيمة على عاتق القضاة