الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حراك يُربك إسرائيل.. 57 نائبا أمريكيا يطالبون بتحقيق فدرالي في اغتيال شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

طالب 57 نائبا من أعضاء الكونجرس الأمريكي، مكتب التحقيقات الفدرالي إلى تحقيق فوري وشامل في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة برصاص قنّاص إسرائيلي أثناء توجّهها لتغطية اقتحامات الاحتلال لمخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأكد النوّاب الأمريكيّون -وهم من الحزب الديمقراطي- بقيادة النائب أندريه كارسون، أن شيرين أبو عاقلة تحمل الجنسية الأمريكيّة، وتتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأمريكيّين الذين يعيشون في الخارج.

وقالت النائبة ألكساندريا أوكازيو، عضو الكونجرس عن الحزب الديمقراطي، إن اغتيال شيرين أبو عاقلة أثناء توجّهها لتغطية الأحداث بمخيم جنين جريمة بشعة وإهانة للصحافة، ولا بد من فتح تحقيق عاجل حولها، ووقف سياسة الإفلات من العقاب.

التعتيم على الحقيقة

وأكدت أوكازيو، لموقع «الطريق»، أن شيرين قتلت برصاص إسرائيلي ولا يمكن التعتيم على الحقيقة، لأننا لن نسمح بارتكاب مثل هذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين باستخدام الموارد الأمريكية وأموال دافعي الضرائب.

وتابعت النائبة الديمقراطية، أن المطالبة بحقوق الإنسان للفلسطينيين ليست معاداة للسامية، مطالبة وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن، ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، بسرعة إجراء تحقيق دقيق وشامل حول اغتيال شيرين أبو عاقلة.

إحباط إسرائيلي

وفي المقابل، أعرب سفير الاحتلال في واشنطن مايكل هرتسوج عن إحباطه بعد مطالبة نواب بالكونجرس بإجراء تحقيق بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة، مشيرا إلى أن إسرائيل سعت إلى إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينيّة يشمل وجود مراقب أمريكي، ولكن ذلك وجه برفض قاطع من الجانب الفلسطيني.

وبدوره، أكد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أن كل الدلائل والمؤشرات تؤكد أن شيرين أبو عاقلة كانت مستهدفة من قِبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أن المنطقة لم يكن فيها أي اشتباك بين فلسطينيين وقوات الاحتلال.

رفض التعاون مع الاحتلال

وبشأن رفض السلطة الفلسطينية إجراء تحقيق مشترك مع سلطة الاحتلال، قال الأحمد، لموقع «الطريق»، إن السلطة الفلسطينية ترفض التعاون مع القاتل ولن ولم تسلم الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة إلى الاحتلال، متسائلا: كيف نسلم الحقائق إلى القاتل؟.

وشدد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، على أن المحكمة الجنائية الدولية هي التي تمتلك الأدوات القانونية لملاحقة إسرائيل والتحقيق في اغتيال شيرين أبو عاقلة، ونحن سنسلم كل الوثائق والأدلة والحقائق إلى المحكمة حتى تصبح في متناول الجميع.

وتابع الأحمد، أن السلطة الفلسطينية مستعدة للتعاون مع أي دولة أخرى في التحقيقات، وطلبنا من الولايات المتحدة الأمريكية فتح تحقيق مشترك بشأن اغتيال شيرين لكن لم يصلنا أي رد حتى الآن.

تنديد دولي

وفي نفس السياق، نددت عدد من المنظمات الدولية برفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي فتح تحقيق جنائي في ظروف اغتيال شيرين أبو عاقلة.

ووصفت منظمة العفو الدولية قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدم التحقيق في اغتيال شيرين بأنه انتهاك واضح لالتزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي.

واغتيلت شيرين أبو عاقلة، يوم 11 مايو، برصاص قناص إسرائيلي أثناء عملها في تغطية الأحداث لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة.

اقرأ أيضا: تصعيد اغتيال شيرين أبو عاقلة.. ماذا لو رفضت إسرائيل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية؟

موضوعات متعلقة