الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوزية مورينيو.. رجل المباريات النهائية الذي لقب نفسه بـ«سبيشيال وان»

جوزية مورينيو
جوزية مورينيو

توّج فريق روما الإيطالي، ببطولة دوري المؤتمرات، في نسختها الأولى، بعد الفوز على فاينورد الهولندي، في المباراة النهائية، بنتيجة بهدف دون رد.

وبعد ثلاثة محاولات سابقة باءت بالشفل، استطاع فريق روما، بالفوز بأول لقب أوروبي، تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

مورينيو، أول كما لقب نفسه بـ«سبيشيال وان»، تمكن مرة أخرى من الظهور على الساحة الرياضة من جديد، بلقب أوربي هو الأول من نوعه مع فريق العاصمة الإيطالي.

جوزية، الذين قالوا أنه انتهى، وأنه لن يصعد مرة أخرى على منصات التتويج، ها هو يكتب ويسطر ويدخل التاريخ من أوسع أبوابه، بعد أن أصبح المدرب الوحيد في تاريخ اللعبة، الذي يقود 4 فرق مختلفة للتتويج الأوروبي.

«سبيشيال وان»، بعد أن خاض عدة تجارب فاشلة -كما وصفها البعض، منذ خروجه من قلعة السنتياجو برنابيو، معقل فريق ريال مدريد الإسباني، تمكن من جديد، بكتابة اسمه من ذهب مع فريق روما.

ملك المباريات النهائية، الذي بدأها عام 2003 مع فريق بلده، بورتو البرتغالي، منذ تتويجه بلقب الدوري الأوروبي، تلاها فوزه بأعرق البطولات الأوروبية، دوري أبطال أوروبا عام 2004.

اقرأ أيضًا: بايرن ميونخ يقترب من ضم نجم أياكس الهولندي

ومنذ ذلك التاريخ، أصبح جوزيه مورينيو، من أنجح المدربين عبر التاريخ، حيث كتب أيضا تاريخ فريق تشيلسي الإنجليزي، ومن بعدها حقق ما لم يحققه أحدا في إيطاليا، بعد قياده فريق إنتر ميلان، للفوز بالثلاثية التاريخية (الدوري الإيطالي / كأس إيطاليا / دوري أبطال أوروبا)، موسم 2009/2010.

قبل أن يرحل إلى فريق ريال مدريد الإسباني، حيث لم يحالفه الحظ بالفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا، التي كانت مستعصية على الملكي.

ومن ثم ذهب «سبيشيال وان»، إلى أحد أعرق الأندية الإنجليزية، مانشستر يونايتد، حيث حقق معهم بطولة الدوري الأوروبي، عام 2017، وكانت أخر بطولات الفريق الإنجليزي، حتى يومنا هذا.

وعند انتقاله إلى فريق روما الإيطالي، مطلع الموسم الحالي، قال البعض أن هذه بداية النهاية لجوزية مورينيو -سبيشيال وان، حتى تمكن المدرب البرتغالي من أن سخّر كل هذه الانتقادات إلى دافع جعله يقود فريق العاصمة لأول بطولة أوروبية في تاريخ النادي.