الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:37 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسئول أممي يعتزم زيارة موسكو لمناقشة الوضع في أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

قال المتحدث باسم البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة فيودور ستريزهوفسكي، إن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، يعتزم زيارة موسكو في أوائل يونيو لمناقشة الوضع في أوكرانيا، بحسب وكالة الأنباء الروسية الحكومية تاس.

وأضاف المتحدث فيودور ستريزهوفسكي إن مارتن غريفيث يعتزم زيارة موسكو لمواصلة الحوار الذي بدأه خلال زيارته السابقة لموسكو، ولمناقشة النطاق الكامل للمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

وكانت زيارة جريفيث السابقة لموسكو الشهر الماضي محاولة لتسهيل وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية بعد أن كلف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بمقابلة طرفي الصراع.

وأضاف ستريزهوفسكي أن الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا جرينسبان ستزور موسكو لمناقشة تصدير الأسمدة الروسية.

وفي الأشهر الأخيرة، ارتفع سعر الأسمدة - وهو أمر ضروري للمزارعين لتحقيق أهداف إنتاجهم للمحاصيل - بسبب مشاكل مع الصادرات من روسيا، كما انخفض الإنتاج من أوروبا بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، وهو مكون رئيسي في الأسمدة القائمة على النيتروجين.

خفضت شركة يارا النرويجية - إحدى أكبر شركات تصنيع الأسمدة في العالم - الصادرات بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، وخفضت كمية الأمونيا وإنتاج اليوريا من مصانعها في إيطاليا وفرنسا.

وبحسب وكالة تاس، قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو إن حل مشكلة الغذاء "يتطلب نهجا شاملا"، داعيا إلى رفع العقوبات عن الصادرات الروسية والمعاملات المالية.

اقرأ أيضا: مجلس الوزراء الصيني يعقد اجتماعا طارئا بحضور أكثر من 100 ألف مشارك