الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوني لـ «الطريق» : ”ما أشبه الليلة بالبارحة” الفتاة الصومالية تذكرنا بحادثة فتاة العياط

المحامي بالنقض أيمن محفوض
المحامي بالنقض أيمن محفوض

شهدت قضية الفتاة الصومالية رواجا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، في واقعة قتلها سائق مركبة آلية "توك توك" بسكين بعد محاولته مواقعتها، وتبين من ملابسات الواقعة أنها أنهت حياته دفاعا عن نفسها، ومن ثم ذهبت إلى مركز الشرطة للبلاغ عن الحادث.

وقال المستشار المحامي بالنقض أيمن محفوض، تعليقا على قرار النيابة العامة، في تصريح خاص لجريدة "الطريق" اليوم : "ما أشبه الليلة بالبارحة، الفتاة الصومالية تذكرنا بالحادث الذي تعرضت له فتاة العياط بذات الوقائع وذات التفاصيل تقريبا، ولكن حينما أخلت النيابة العامة سبيل المتهمة الصومالية فهو قرار مطابق للنصوص القانون، حيث أكدت التحريات والجهات الأمنية صحة رواية المتهمة الضحية في المقام الأول، حيث كانت المتهمة في حالة دفاع شرعي عن النفس حفاظا على شرفها من ذئب مسعور يحاول افتراس ضحيته، وهذا الأمر مجرم ومحرم".

وتابع قائلا: نص قانون العقوبات في المادة 245 «لا عقوبة مطلقًا على من قتل غيره أو أصابه بجراح أو ضربه أثناء استعمال حق الدفاع الشرعي عن نفسه أو ماله أو غيره».

وأشار محفوظ أن وجود المتهمة في هذا المأزق من الطبيعي أن تدفع الاعتداء عن نفسها، لذلك لم يشرع القانون معاقبة المعتدٍي عليه، بل أعتبره دفاع عن النفس ورد العدوان.

وقال المحامي بالنقض، أتوقع أن يتم حفظ التحقيقات في هذه القضية كما حدث في قضية فتاة العياط، وعدم توجيه المتهمة إلى المحاكمة الجنائية، وإن حدث ذلك وتم إحالتها للمحكمة فان منصة القضاء سوف تقضي حتما ببراءة تلك الضحية التي جاءت في صورة متهمة.

اقرأ أيضا : قانوني لـ الطريق: أحكام قانون حمل السلاح غير المرخص مختلفة

والجدير بالذكر أن النيابة، قد أمرت بإخلاء سبيل الفتاة على ذمة التحقيق، بضمانِ محل إقامتها بعد أن تأكدت تحريات الشرطة صحةَ روايتها في التحقيقات.

موضوعات متعلقة