الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:22 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| سياسي صومالي يكشف الاختلاف بين الرئيس حسن شيخ محمود وسابقه بالحكم

شهد الصومال اضطرابات وهجمات إرهابية يشنها، تنظيم الشباب التابع لتنظيم القاعدة، فور فوز رئيسه العاشر حسن شيخ محمود للمرة الثانية، مما يضع العديد من الصعوبات أمام شيخ محمود في ولايته الجديدة.

ومن بين 36 مرشحا للمنصب، حصل الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود في تصويت لنواب البرلمان على 165 صوتا، أي أكثر من العدد المطلوب للفوز في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله محمد الشهير بـ"فرماجو".

وكشف علي الصومالي، المحلل السياسي الصومالي والباحث في مركز مقديشو للدراسات، أن الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود يختلف عن الرئيس السابق فرماجو، بأنه مهتم ببناء المؤسسات وله طابع مدني.

وأكد صومالي لـ"الطريق"، أن أولويات شيخ محمود خلال الفترة المقبلة تتمثل في عدد من المهام مثل إعادة هيكلة الأمن، وتكميل الدستور المؤقت، ومحاربة تنظيم الشباب الإرهابي، وعمل انتخابات مباشرة لرئيس الجمهورية.

وأضاف المحلل السياسي الصومالي: "إعادة الأمن يعني وضع نظام قانوني جديد وبناء جيش فيدرالي، لأن الصومال كان بلد مركزي ولم يضع القوانين الفيدرالية بعد، ولذلك فإعادة هيكلة الأمن وتعديل القوانين ضرورية، حيث يجب أن يكون الأقاليم دور في نشر قوات الأمن".

وتطرق الصومالي، لتكميل الدستور المؤقت، مشيرًا إلى أن الدستور الحالي لم يتم الاستفتاء به ولم يكتمل، ولكن تم التصديق عليه مؤقتا، وهو في حالة مراجعة.

وأوضح المحلل السياسي الصومالي والباحث في مركز مقديشو للدراسات، أن أهم البنود أو الفصول التي لم يشملها الدستور الحالي هي النظام الأساسي، توزيع الاختصاصات، ودور المجلسين، والنظام الاقتصادي، وهو اشتمل على بنود ولكن لم يفصل.

وبين الصومالي، أن أهم مهام الرئيس المنتخب حسن شيخ محمود، هو محاربة تنظيم الشباب الإرهابي، خاصة وأن التنظيم استوحش في السنوات الأخيرة لحكم الرئيس السابق عبد الله فرماجو، والحكومة الصومالية كانت في مركز الدفاع، موضحًا أن التنظيم وصل لدرجة انه يجبي ضرائب من الأسواق في العاصمة الصومالية مقديشو.

اقرأ أيضا:

خاص | ساسة لبنانيون يكشفون توقعاتهم لمصير حكومة لبنان القادمة بعد خسارة حزب الله