الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:41 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الروسية: «نمتلك معلومات تؤكد خرق البنتاجون لاتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية»

روسيا وأمريكا
روسيا وأمريكا

قال مدير دائرة عدم الانتشار ومراقبة الأسلحة بالخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، اليوم السبت، إن روسيا تجهز لطرح ملف النشاط البيولوجي الأمريكي في أوكرانيا، وذلك خلال لقاءات مفتوحة لمجلس الأمن الدولي.

وأضاف في تصريحات لـ وكالة "تاس" أن المعلومات التي تمكنت روسيال من الحصول عليها تؤكد صحة الادعاءات التي قدمتها أكثر من مرة في إطار تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، فيما يتعلق بالأنشطة العسكرية البيولوجية للدول الغربية، على أراضى دول بعض الاتحاد السوفيتي السابق.

وبين المسؤول الروسي أن بلاده ستطالب الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها بدلا بتقديم تفسيرات ومعلومات ووثائق شاملة عن تلك النشاطات على الأراضي الأوكرانية.

وأشار إلى أن الهدف من التفسير هو حل جميع القضايا التي ظهرت، والعودة إلى التنفيذ السليم لاتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والتكسينية.

ولفت إلى أن جميع المعلومات التي حصلت عليها روسيا مؤكدة وحقيقة وتم التثبت منها خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وشدد على أن المعلومات توضح بالأدلة أن الأنشطة البيولوجية العسكرية نفذت في مختبرات بيولوجية في أوكرانيا بدعم من وكالة الحد من التهديدات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية والشركات التابعة لها، لافتا إلى أن ذلك يتعارض مع المادتين الأولى والرابعة من اتفاقية الأسلحة البيولوجية.

اقرأ أيضا| روسيا تختبر صاروخ تسيركون الفرط صوتي