الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:17 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا: نسعي لإنشاء الكومنولث الأوروبي ... ويشمل أوكرانيا والدول الأوروبية وتركيا

بريطانيا
بريطانيا

أفادت وسائل إعلام إيطالية، اليوم الجمعة، بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يحاول إنشاء كتلة جديدة من الدول الأوروبية تجمع بين أوكرانيا وجزء كبير من أوروبا الشرقية وتركيا في مرحلة لاحقة.

ووصفت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" اليومية الفكرة بأنها "الكومنولث الأوروبي" ووصفتها بأنها "نظام جديد من التحالفات السياسية والاقتصادية والعسكرية بديل عن الاتحاد الأوروبي".

وأشار التقرير إلى أن دول الكتلة الجديدة ستوحدها "خوفها تجاه بروكسل" وانتقاد رد فعل ألمانيا الخجول المفرط على العدوان الروسي في أوكرانيا.

وأشار إلى أن جونسون طرح الفكرة لأول مرة على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عندما سافر إلى العاصمة الأوكرانية في 9 أبريل، ومنذ ذلك الحين ضغطت حكومته بشدة على كييف بشأن الاقتراح.

وقالت أيضا إن بريطانيا ستكون زعيمة التحالف الجديد المتشكك في الاتحاد الأوروبي والمناهض لروسيا، والذي سيمتد إلى أوكرانيا وبولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، فضلا عن تركيا من المحتمل في مرحلة لاحقة.

كتب تقرير كورييري أحد مراسليها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، بناءً على مصادر مجهولة على دراية بالمحادثات وتشارك في الاجتماع رفيع المستوى في سويسرا.

اقرأ أيضًا| أمريكا تشهد أعلى معدل في الوفيات بسبب الكحول والمخدرات والانتحار