الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:16 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الداخلية تنشر الأوراق المطلوبة لأداء فريضة الحج وحالات الرفض

 الحج
الحج

أعلنت وزارة الداخلية، تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، المستندات والأوراق المطلوبة من الفائزين لاستكمال إجراءات السفر لأداء فريضة الحج، والتعليمات التي يجب على الحجاج اتباعها في أثناء أداء فريضة الحج.

كما تقدمت الداخلية بخالص التهنئة لأبناء الشعب المصري الفائزين بحج القرعة لعام 1443هجريًا 2022 ميلاديًا، حيث تحرص الوزارة على تيسير الإجراءات وتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بأسلوب يمكنهم من استيفاء المستندات وإنهاء الإجراءات المطلوبة منهم، وفيما يلي نستعرض لكم الأوراق المطلوبة لأداء فريضة الحج.

الأوراق المطلوبة لأداء فريضة الحج

وعن الأوراق المطلوبة لأداء فريضة الحج، فهي جواز سفر دولي ممكن لكل فائز وللمرافق إن وجد على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة بدءًا من تاريخ 11 مايو 2022، كما يراعي تسليم جواز السفر الدولي المميكن بمعرفة الحاج الفائز بالقرعة المسدد لتكاليف الحج مرفقًا به أصل للاطلاع عليه فقط، وصورة من شهادة التحصين بالجرعات الأساسية، والذي يشترط جرعتين على الأقل للقاحات كوفيد 19 المعتمدة دوليا من وزارة الصحة كشرط للحصول على التأشيرة.

ويرصد «الطريق» في السطور التالية حالات رفض استلام جواز السفركما أعلنت الداخلية أنه سيتم رفض استلام جواز السفر في الحالات التالية:

-جواز السفر الذي به ثقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات.

-اختلاف الرقم القومي أو الأسماء بالجواز الدولي عن ما هو وارد ببطاقة الرقم القومي.

-عدم وجود صفحات خالية بجواز السفر.

-جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل.

-عدم إرفاق أصل وصورة شهادة التحصين الدولية ضد كورونا بالجرعات.

واستكمالًا لأوراق المطلوبة لأداء فريضة الحج، يجب الآتي:

إرفاق البطاقة الصحية الخاصة بتلقي التطعيم لقاح الإنفلونزا الموسمية، اللقاح الرباعي 135 ACYW الحمى المخية الشوكية أو أي تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة مع الاحتفاظ بها.

إرفاق تقرير طبى معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة المعلن عنها، ويوضح به تمتعه بحالة صحية جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة وقادر على أداء فريضة الحج.

يجب على الفائزين بقرعة الحج إرفاق صحيفة حالة جنائية مميكنة أي فيش حج مميكن، كذلك تقديم بيان الموقف التجنيدي ومرافقيهم إن وجدوا ممن هم في سن التجنيد.

إرفاق مستند التجنيد عند السفر و3 صورة شخصية حديثة وواضحة مقاس 4 × 6 مع مراعاة ضرورة أن تكون خلفية الصورة بيضاء اللون، وأن يكون طول الرأس من الذقن حتى الجبهة 70% أو 80 % من الصورة.

ويشترط في الصورة عدم ارتداء الرجال أغطية الرأس البيضاء، أما السيدات يشترط عدم ارتداء الحجاب الأبيض لتداخله مع خلفية الصورة وترفق الصور بالغلاف الخلفي للجواز، ويتم وضع الصور داخل ظرف صغير يدون عليه وعلى خلفية كل صورة اسم الحاج ويثبت المظروف بالغلاف الخلفي للجواز.

يجب توفر تصاريح السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم، كذلك شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

تفاصيل وخطوات تحصيل رسوم الحج

وشمل بيان الداخلية بشأن الأوراق المطلوبة لأداء فريضة الحج والتعليمات المهمة للفائزين في قرعة الحج تفاصيل سداد رسوم السفر، واعتبارًا من يوم الأحد المقبل والموافق 5 يوينو 2022 يتم سداد كامل تكاليف الحج في فروع البنوك الحكومية، الأهلي ومصر والقاهرة، ومكاتب هيئة البريد على مستوى الجمهورية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي من خلال مدفوعة حج القرعة على الكود المؤسسي الخاص بالمراقبة العامة لحسابات الشرطة رقم 11500201، وتنتهي مهلة سداد رسوم الحج يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2022.

وأوضحت وزارة الداخلية أن قيمة تكاليف تبلغ 74.500 جنيه تكلفة الحج وصك، كذلك تكلفة تذكرة الطيران 19.990 جنيه، بإجمالي مصاريف الحج كاملة 94.490 ألف جنيه، وذلك لكل فائز على حده فيما عدا حالات المحارم والمرافقين، حيث يتم السداد سويًا لبطاقتي الرقم القومي.

اقرأ أيضًا: الحق مشوارك.. كثافة مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة

كما أكدت الداخلية أن عدم سداد رسوم الحج في الفترة المحددة بين يومي 5 و9 يونيو، يعتبر تنازًلًا من الفائز عن فرصة الحج، وتابعت أنه في حالة الاعتذار بعد سداد الرسوم يتم رد التكاليف للفائز بعد خصم المصاريف الإدارية والخدمات المؤداه فقط.

ومن حيث رد قيمة تذكرة الطيران، يقوم الفائز بتقديم طلب للإدارة العامة للشئون الإدارية للحصول على خطاب موجه لشركة مصر للطيران يفيد بعدم سفر الحاج لاتخاذ اللازم بشأنه، دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

يجب على الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم، أن يرفقوا التقارير والوصفات الطبية التي تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصي، وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة عرضها على الجهات المختصة.

موضوعات متعلقة