الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:01 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محاكاة لانتشال جثامين ضحايا الغرق.. وتدريب الغواصين المتطوعين «فيديو»

كابتن إيهاب المالحي أثناء التدريب
كابتن إيهاب المالحي أثناء التدريب
الإسكندرية شاطئ ستانلي

مع ارتفاع درجات الحرارة على شواطئ الإسكندرية، واستمرار حالات الغرق المتكررة يعود فريق "غواصين الخير المتطوعين" بالإسكندرية من جديد، بعد توقف خلال فصل الشتاء بيوم تدريبي على شاطئ ستانلي، لتنشيط الغواصين مرة أخرى وتدريبهم على إنقاذ الغرقى، وذلك عن طريق تعليمهم الإسعافات الأولية، والتنفس، والإنقاذ، والغوص.

"التدريب الصيفي لمبادرة غواصين الخير المتطوعين"

يقول الكابتن "إبراهيم مارينا" رئيس منقذي شاطئ ستانلي وأحد غواصين الخير المتطوعين "للطريق": نحن نقوم بتدريبات لتنشيط الغواصين وتدريبهم لإنقاذ الغرقى قبل الغرق كل أسبوع يوم الجمعة، وتدربنا في عدد من الشواطئ منها البرويفاج، و إسحاق حلمي، وستانلي، وهو تدريب مجاني ويمكن لأي شخص من أي عمر أن يشترك معنا بدون مقابل.

"التدريب للجميع"

وأوضح أن الجميع يستفيد من التدريب حتى رواد الشواطئ على الرمال يقف ليتعلم، وكل ذلك بمعداتنا الخاصة، لعله يصادف حالات غرق أمامه فيكون لديه القدرة على مساعدة الغريق.

بلاغات بحالات غرق

وأضاف تصلنا العديد من بلاغات الغرق خاصة في فصل الصيف، ونحن اليوم نقوم بتدريبات الإسعافات الأولية والإنقاذ والغوص، ونعيد تأهيل الغواصين بعد توقف في فصل الشتاء، ونقوم بتدريبات غرق لنكون مؤهلين للنزول في أي مكان.

وتابع أن المتدرب عليه أن يكون لديه دراية بالسباحة، ويسبح مسافات طويلة، ونفسه منتظم وليس لديه مشكلات تتعلق بالتنفس، لكي يستطيع التجاوب معنا.

الإسعافات الأولية للغريق

ويقول "مارينا'' الإسعافات الأولية للغريق مهمة والـ CBR، في كل حالة لها طريقة معينة في التعامل، فنفحص التنفس، ونتابع إذا ما كان قد ابتلع مياه من البحر، ثم عملية الإفاقة وهي ٣٠ ضغطة على القلب، ثم قبلة الحياة.

رجال الإنقاذ يوميا على الشواطئ

وأكد أن عمل رجال الإنقاذ يوميا من الشروق حتى الغروب، من السابعة صباحا حتى المساء في نفس الموعد، وننصح بعد النزول إلى البحر بعد تلك المواعيد لأن الغطاسين لا يتواجدون على الشاطئ في تلك الفترة،وكل شخص ينزل إلى البحر بعد السابعه يكون على مسؤوليته الشخصية، فالمنقذ يخرج الجميع عن طريق التصفير قبل الغروب ويؤدي عمله على أكمل وجه.

عدد غواصين الخير المتطوعين

و أضاف "إيهاب المالحي" قائد غواصين الخير المتطوعين بالإسكندرية "للطريق"، أن عدد "غواصين الخير" حوالي ٧٠٠٠ فرد في جميع المحافظات، ولكن الإسكندرية هي أساس المبادرة، ومعظم الغواصين يتدربون فيها، ولا مانع من تواجد غواصين جدد لتدريبهم وتعليمهم كل ما يخص الغوص والإنقاذ لحماية السواحل من حوادث الغرق المتكررة.

مناشدة

و تابع "المالحي" أتمنى من كل شخص الحفاظ على أولاده وانصحوا أولادكم بعدم النزول لأماكن بها "تيارات شديدة" خاصة النيل والترعة و البُحيرة، وخاصة أنها لا يوجد بها إنقاذ نهري سريع، أرجو عدم النزول بسبب ارتفاع درجات الحرارة قائلاً «إنت مش نازل عشان تموت».

محاكاة..وحالات غرق حقيقة

وقام الكابتن إيهاب المالحي، ببعض تدريبات الغوص و الإنقاذ على الشاطئ، بشكل عملي و نظري ونماذج محاكاة وحالات غرق حقيقية لتدريب الفريق على الإنقاذ.

وبدأ الكابتن بالمرحلة الأولى وهي عندما يكون الغريق في حالة خوف وهياج، وفيها يجب على الغواص الا ينزل بوجهه حتى لا يُغرقه الغريق "فهو يتعلق بقشاية"، فيجب أن ينزل الغواص قبله بنصف متر ويغطس ويلف لمسكه من الخلف.

وتابع "المسكه الثانية" هي أن أمسك يد الغريق من الخلف، والثالثة هي وضع اليد فوق صدره، وتعتبر هذه أهم ثلاث حركات للإمساك بالغريق.

وتهدئة الغريق مهمة أثناء عملية الإنقاذ، عن طريق عبارات مثل: "لا تقلق، سنخرج، الشاطئ قريب".

وتابع بعد خروج الغريق يكون هناك ٣ مراحل قد يصل لها، المرحلة الأولى يوجد نبض ونَفس، والمرحلة الثانية يوجد نبض ولا يوجد نفس، المرحلة الثالثة لايوجد نبض أو نفس.