الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:17 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدحت بركات: مصر تشهد مشروعات قومية لم تحدث منذ عهد محمد علي.. فيديو

المهندس مدحت بركات
المهندس مدحت بركات

أشاد الخبير الاقتصادي، المهندس مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، بحجم المشروعات القومية التي يجري تنفيذها في مصر.

وقال «بركات»، في لقاء مع برنامج «أوراق اقتصادية»، اليوم الأحد على فضائية «النيل للأخبار»، إن الحضارة المصرية الأقدم على مر التاريخ الإنساني، والتي عادت بقوتها وعظمتها وعزتها مجددًا.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن مجموعة المشروعات القومية الحالية لم تحدث في مصر منذ عهد محمد علي، ومن بينها منظومة القطار الكهربائي السريع وخط السكة الحديد الجديد.

ورأى المهندس مدحت بركات، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بات يكتب التاريخ من جديد عبر تدشين منظومة أول قطار كهربائي مثلما أنشأ محمد علي أول قطار سكة حديد.

وأوضح أن القطار الكهربائي سيقلل الكثير من الانبعاثات الكربونية، كما يتوافق مع استراتيجية الدولة لعام 2030 الخاصة بالنقل الأخضر.

اقرأ المزيد: عاجل | وزير التعليم يكشف عن مافيا متورطة في أزمة طلاب الدبلومة الأمريكية

وأضاف أن مصر حينما تعاقدت على 3 خطوط للقطار لكهربائي مع شركة «سيمنز» بإجمالي 2000 كليو متر، من بينهم 1100 كيلو متر لخط «القاهرة- أسوان»، وهو مّا يُساهم في خلق حركة تُجارية جديدة مع إفريقيا.

وعدد المهندس مدحت بركات، مزايا خطوط القطار الكهربائي، قائلًا: «سيكون لها أهمية كبيرة في تعظيم السياحة بالإضافة إلى نقل المواطنين والبضائع خاصة أن هذه القطارات توفر نحو 50% من الوقت وتبلغ سرعتها 250 كيلو متر في الساعة».

ونوه إلى أن منظومة القطارات الكهربية الحديثة من العين السخنة للعلمين والبحر الأحمر للبحر المتوسط سيعظم من دور حركة التجارة في مصر، كما سيمر هذا الخط على العديد من المناطق الحيوية والصناعية، كالعاصمة الإدارية، والقاهرة الجديدة، و15 مايو، وبرج العرب، وأكتوبر.

وعن كيفية الاستفادة من المنطقة اللوجستية بقناة السويس؛ قال: إن 90% من حركة التجارة العالمية تمر من البحر الأحمر، وسيتم جذبها من خلال أعمال التطوير الجارية في هذه المنطقة، كما سيساهم خط القطار الكهربائي في الحفاظ على حجم التجارة العابرة من القناة وجذب المزيد منها.

واختتم: «القطار سينقل مصر نقلة حضارية في مجال السكك الحديدية، وتُعد مصر أول دولة في الشرق الأوسط التي يتواجد بها هذا القطار، خاصة أنه سيحقق فوائد اقتصادية عديدة وسيفتح الباب أمام المواطنين للسكن في المناطق الجديدة».

اقرأ المزيد: وزير العدل يكشف عن قرار مرتقب بشأن قانون الأحوال الشخصية

موضوعات متعلقة