الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:23 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جامعة سوهاج: تطبيق أنظمة الإمتحانات الإلكترونية بداية من العام المقبل

جامعه سوهاج
جامعه سوهاج

قال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، إن مع بداية العام الدراسي الجديد سيتم تعميم الامتحانات الإلكترونية على جميع الكليات بعد نجاح التجربة على القطاع الطبي، وإلغاء الامتحانات الورقية بشكل نهائي، كما أن العام الدراسى الجديد سيشهد تعليم إلكترونى قائم على النظام التفاعلي، ويتضمن تقييم إلكتروني للطالب من خلال تذويده بكم كبير من بنوك الأسئلة التى تعمل بشكل آلي، وذلك للقضاء على فرص الغش والتظلمات نهائيا.

وأضاف عبدالخالق، فى حواره مع "الطريق"، أن جامعة سوهاج تسعى لتمكين الشباب وتثقيفهم وإعدادهم للمستقبل، وأن الجامعة تؤمن بدور الشباب فى رقى الوطن، كما أن للجامعة دور فعال فى تنمية المجتمع وتأهيل الخرجين إلى سوق العمل وأن الجامعة تتعاون مع منظمات المجتمع المدني فى نشر الفكر والوعى الثقافي والطبي.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، إلى أن النظام الإلكتروني جاء لمواكبة التطورات العالمية فى تطبيق نظام التحول الرقمي فى أنظمة التقويم.

وإلى نص الحوار..

- حدثنا عن تفعيل الامتحانات الإلكترونية والغاء الامتحانات الورقية (منظومه التحول الرقمي)؟

جامعة سوهاج فى ظل منظومة التحول الرقمي، والمطبقة على كل مؤسسات التعليم العالي، تنقسم إلى قسمين، وهما التحول الرقمى فى العملية التعليمية، والتحول الرقمي في عملية التقويم.

والتحول الرقمي فى منظومة التقويم أو امتحانات الطلاب، يتم تنفيذه على مرحلتين؛ المرحلة الأولى كانت خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022، وقد أدى فيه قطاع التعليم الطبي الامتحانات خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني بالكامل على المنظومة الإلكترونية، من خلال استخدام الحاسوب.
أما المرحلة الثانية، فسيتم فيها تطبيق نظام الامتحانات الإلكترونية على جميع الكليات، والتي سيبدأ تنفيذها بداية من العام القادم.

- ما أهم ما يميز الامتحانات الإلكترونية؟

هذا النظام يضمن عدة أشياء، منها:

- عدم تسريب الامتحانات.
- الظهور الفورى للنتيجه بمجرد الانتهاء من الامتحان.
- تقليل عدد المراقبين داخل اللجان لأن كل جهاز به نموذج امتحان مختلف فى ترتيب الأسئلة مما يمنع عمليات الغش.
- توفير النفقة المالية، فلا توجد أى طباعة ورقية، كما يؤدي إلى توفير فى الأحبار.
- كما لا توجد لجان تصحيح ولا أى كنترولات لرصد النتائج، وهذا يعد توفير في الجهد البدني للأفراد.
وتم تطبيق هذا النظام على القطاع الطبي بالكامل (كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الطب البيطري وكلية التمريض والمعهد الفنى للتمريض).

- ماذا عن باقي الكليات؟

باقى الكليات والبالغ عددها 17 كلية امتحنت بالنظام المميكن، وفي العام القادم سيتم تطبيق الامتحانات الإلكترونية على جميع الكليات، حيث تم توفير 650 جهاز حاسب آلي أدى عليهم طلاب القطاع الطبى الامتحانات، وبداية من العام القادم سيتم توفير 4000 جهاز حاسب آلي، سيتم استلامهم في نهايه شهر يونيو 6، وتوفير 1500 جهاز حاسب آلي، سيتم استلامهم في نهاية شهر سبتمبر، بإجمالي 7200 جهاز حاسب آلي.

فمن العام القادم، سيتم توديع أنظمة الامتحانات الورقية، وأنظمة الطباعة، وأنظمة الكنترول والأحبار، والتصحيح، ولجان التظلمات، وهذا يؤدي إلى توفير مادى وزيادة درجة المصداقية والشفافية والعدالة.

- ما هو دور جامعة سوهاج في تنمية المجتمع؟

لقد تم وضع خطة طموحة لتنمية المجتمع والبيئة المحيطة؛ وفي ظل الظروف الراهنة في المجتمع المصري، وبتوجيه من الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فى ظل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" فى توجيه تشارك جامعة سوهاج وتتفاعل هي وكل الجامعات المصرية مع مبادرة حياه كريمة؛ وجامعة سوهاج لها شقين فى مبادرة حياه كريمة.

الشق الأول، هو المشاركه في تطوير المشروعات القومية التى تنفذ فى القرى والنجوع من شق وتبطين الترع، وتمديد ورصف الطرق، وإنشاء منشآت جديدة، وترميم منشآت قائمة بالفعل، كل ذالك تشارك فيه جامعة سوهاج، من خلال أساتذة كلية الهندسة بمركز الاستشارات الهندسية فى تنفيذ التصميمات التى وضعتها الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة.

الشق الثاني، هو التطوير البشري وذلك من خلال محورين؛ الأول من خلال القوافل التنموية الشاملة، حيث يتم مشاركة الأطباء والبيطريين والزاعيين وعمل ندوات إرشاد زراعى للفلاحين، حيث تتم المشاركة من علماء الاجتماع والإعلام من خلال ندوات توعية لرفع مستوى ثقافة المجتمع وتوعيته بالقضايا التى تحيط به مثل الزيادة السكانية والأمية والثأر والإدمان، لمواجهة التحديات المختلفة.

كما يتم تنظيم أنشطة رياضية في القرى والنجوع، ويشارك قسم التربيه الفنية التابع لكلية التربية النوعية في رسم جداريات تحاكي الواقع وتترك بصمة أثر للجامعة.
كما أن جامعة سوهاج بذلت مجهود رائع، وكان لها دور فعال في عملية محو الأمية وتعليم الكبار، فقد خطت الجامعة في آخر عامين خطوات مهمة وجادة فى هذا الأمر، إلى أن أصبحت الأولى على مستوى الجامعات المصرية فى محو الأمية وتعليم الكبار، وأصبح ترتيب محافظة سوهاج الأول بفضل جهود أبناء الجامعة فمحت أمية 11214 أمى خلال شهر يناير الماضي، ويتم حاليا الاستعداد لدورة أبريل.

وجامعة سوهاج تواجه الأمية؛ لأنها من المشكلات المعقدة، والتى أصبحت مسؤولة عن مشكلات كثيرة، منها الزيادة السكانية والثأر والإدمان.

- ماهى أهم التحديات والإنجازات فى الفترة الأخيرة؟

لولا التحديات ما كانت الإنجازات الكبيرة التي تشهدها جامعة سوهاج الآن، وقد كان التحدي الأكبر هو التحول الرقمي فى منظومة التعليم ومنظومة التقويم، ومن خلال التحول الرقمي فى منظومة التعليم انتهى وجود الكتاب الورقي، وتم تحويل الكتب الورقية إلى كتب إلكترونية، تم رفعها على منصة التعليم، وأصبحت كل المقررات موجودة على المنصة الإلكترونية، وأيضا يتم دفع الرسوم المقررة إلكترونيا وانتهاء الدفع الورقي حاليا.

وتساهم جامعة سوهاج للغير قادرين على دفع الرسوم وتغطية الاحتياجات من صندوق التكافل، حيث تم دفع 4,2 مليون جنيه لغير القادرين من رسوم، سواء كانت رسوم دراسية أو مدن جامعية أو كتب دراسية.

ويعد من ضمن الإنجازات تحول عملية التقويم من التقويم الورقي إلى التقويم الإلكتروني فى القطاع الطبى.

أيضا المشاركة فى منظومة حياة كريمة من خلال التنمية البشرية، وقوافل التنمية الشاملة، ومشاركات محو الأمية فى كل القرى والنجوع.

كما يتم الاهتمام بالمواهب وإقامة الندوات والمنتديات والورش التعليمية، والحرص على تكريم الطلاب المتفوقين علميا ودينيا وثقافيا، وحثهم على تنمية قدراتهم، كما أن للجامعه دور فعال تقدمه لذوى الاحتياجات الخاصة ومشاركتهم فى الأنشطة الطلابيه وإقامة الندوات التثقيفية عن الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة.

- ما هى خطة الجامعة لأداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني؟

لقد تمت الموافقة على إعلان امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2021/2022 فى الأول من مايو، علما بأن ماراثون الامتحانات سيطلق من بداية يونيو المقبل ورقيا باستخدام الامتحانات الرقمية فى القطاع الطبي، ونموذج الببل شيت والامتحانات المميكنة في باقى الكليات، وقد تم مناقشة معايير إعداد الأسئلة الموضوعية، سواء كانت أسئلة تكميلية أو الصواب والخطأ أو الاختيار من متعدد، مع مراعاة تلك المعايير فى صياغة الأسئلة، وملائمة زمن الاختيار لطبيعة السؤال، مع توفير كل مايلزم لضمان سير الامتحانات بهدوء وانضباط.

- هل هناك تعاون مشترك بين الجامعة ووزارة التضامن الاجتماعي؟

هناك تعاون مثمر بين الجامعة ووزارة التضامن الاجتماعي، حيث أن الجامعة شاركت مؤخرا بحملة الكشف المبكر للإعاقات والمشكلات اللغوية والتى نظمتها كلية التربية للكشف عن تلك الإعاقات بقرى حياة كريمة بسوهاج، والتى حاضرت بها الدكتورة ياسمين سعد مطر مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي، للكشف المبكر للإعاقات والمشكلات اللغوية، وشارك بالحملة 50 طالبة من الكلية، حيث تم تدريب الطلاب على طرق الاكتشاف المبكر، وأهم المشكلات والإعاقات المستهدفة فى الاكتشاف، وكيفية تطبيق استمارات المسح.