الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:47 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… «الزراعة» تكشف حقيقة احتواء الخوخ على مواد كيميائية سامة

ارشيفية
ارشيفية

نفى الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، ما أشيع على وسائل التواصل الاجتماعي، تتهم الخوخ بالتسبب في التسمم، لافتًا إلى أن هذه الشائعات غير صحيحة.

وأكد مستشار وزير الزراعة، أن السبب في هذا يرجع إلى احتواء فاكهة الخوخ على نسبة كبيرة من السكريات، ومن الطبيعي أن تتحول هذه السكريات إلى تخمر أو تلف بمرور الأيام، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى مغص كلوي حال تناول كميات كبيرة منه، كما أنه بسبب موجة الحر الشديد خلال الأيام الماضية، حدث نضج زائد للثمار، وبالتالي تعرضها للتلف الغذائي ليس له علاقة بمتبقيات المبيدات أو الكيماويات.

ولفت" فهيم" إلى أن الخوخ لا يحتاج إلى رش أي مركبات للتلوين، لفانها فاكهة صيفية سريعة النضج، موضحًا أن الأحجام الكبيرة من الخوخ ليس لها علاقة بالرس أو التسميد ولكنها أصناف جديدة تختلف عن الأصناف البلدية القديمة صغيرة الحجم.

اقرأ أيضًا: 7 إرشادات من «الصحة »لتجنب الإصابة بنزيف اللثة.. تفاصيل

وأكد مستشار وزير الزراعة، أن الإفراط في تناول الخوخ سيؤدي بالفعل لمشاكل بالجهاز الهضمي، كالإصابة بالتشنج والغازات، حيث يحتوي الخوخ على الألياف والسوربيتول، وهو سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بإسهال أو حركات الأمعاء المؤلمة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه.