الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:57 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب لعب محمد الشوربجي باسم إنجلترا في الإسكواش بدلا من مصر

محمد الشوربجي
محمد الشوربجي

أثار قرار محمد الشوربجي، بطل مصر في لعبة الإسكواش والمصنف الثالث عالميًا في اللعبة، بلعبه باسم إنجلترا في لعبة الإسكواش بدلًا من مصر غضب الكثير من المصريين، خاصة وأن محمد الشوربجي سبق له تحقيق العديد من البطولات العالمية باسم مصر، كما رفع اسم مصر عاليًا خفاقًا في العديد من المحافل الدولية.
وأعلن الاتحاد الإنجليزي للإسكواش أمس على أن محمد الشوربجي تحول ولاءه على الفور ليلعب باسم إنجلترا وليس مصر.

من هو محمد الشوربجي؟

ولد محمد الشوربجي في محافظة الإسكندرية في الـ12 من يناير عام 1991من عائلة تلعب الإسكواش، حيث يوجد له أخ أصغر وهو مروان الشوربجي لاعب محترف في لعبة الإسكواش، وما زال يلعب باسم مصر.

الشوربجي هو أكثر اللاعبين على مستوى العالم تحقيقًا للألقاب في لعبة الإسكواش، كما أنه أكثر لاعب حافظ على صدارة التصنيف العالمي للعبة الإسكواش لمدة 50 شهرًا في الفترة من عام 2014 حتى عام 2021.

اقرأ أيضًا: شريف إكرامي يوجه رسالة لمحمد الشوربجي بعد رفضه اللعب باسم مصر

وسبق وأن توج محمد الشوربجي بعدة بطولات عالمية في لعبة الإسكواش وهي"بطولة العالم المفتوحة للاسكواش، بطولة الأبطال للاسكواش، بطولة قطر كلاسيك الدولية للاسكواش، بطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش، بطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش، بطولة هونغ كونغ المفتوحة للإسكواش، بطولة ويندي سيتي المفتوحة للإسكواش، بطولة الجونة الدولية".

تصنيف محمد الشوربجي في لعبة الإسكواش

وحسب آخر تصنيف للعبة الإسكواش فقد احتل محمد الشوربجي المركز الثالث عالميًا، فيما تصدر علي فرج المركز العالمي في تصنيف لعبة الإسكواش، بعد فوزه ببطولة العالم الأخيرة التي لعبت في الجونة شهر مايو الماضي، فيما يأتي في المركز الثاني النيوزيلندي بول كول في المركز الثاني عالميًا، ويأتي محمد الشوربجي في المركز الثالث في تصنيف لعبة الإسكواش الشهر الأخير، ويأتي مصطفى عسل لاعب الأهلي في المركز الرابع عالميًا في آخر تصنيف للعبة الإسكواش.

سبب لعب الشوربجي باسم إنجلترا

من جانبه كشف محمد الشوربجي سبب لعبه باسم إنجلترا في لعبة الإسكواش بدلًا من مصر، حيث قال الشوربجي في تصريحاته لوسائل الإعلام العالمية: "آن الآوان لأن أفكر في نفسي، لم أجد الدعم اللازم من الاتحاد المصري للإسكواش طوال الفترة الماضية".

وأضاف: "لقد عشت في إنجلترا قرابة الـ15 عامًا من عمري، وجدت فيهم كافة أنواع الدعم، الأمر ليس ماديًا، ولكني كنت بحاجة إلى التقدير المعنوي من بلدي".

واختتم: " الآن أنا متحمس جدًا لتمثيل منتخب إنجلترا في الإسكواش، أنا جئت للدراسة في إنجلترا عام 2006، وأصبحت مدينة بريستول موطني، وهكذا أصبحت إنجلترا موطني".

رئيس الإسكواش المصري يعلق

من جانبه تحدث عاصم خليفة، رئيس الاتحاد المصري للإسكواش على أن محمد الشوربجي كان يسعى للحصول على الجنسية الإنجليزية منذ فترة طويلة، وكان على علم بسعي اللاعب للحصول على الجنسية، لكنه كان يستبعد أن يلعب الشوربجي باسم إنجلترا، وظن في كل مرة أنها شائعة.

وأضاف خليفة في تصريحات تليفزيونية: "فوجئت الفترة الأخيرة باعتذار الشوربجي عن اللعب باسم مصر في الكثير من البطولات الدولية، وفي بعض الأحيان كان يأتي للمشاركة في بعض البطولات ثم يرحل مباشرة إلى إنجلترا".

وأكمل: "لم أضغط على الشوربجي للعب باسم مصر في البطولات الدولية لوجود وفرة كبيرة من اللاعبين المصريين الذين يسيتدون التصنيف العالمي للعبة الإسكواش".

واختتم: "كل ما قاله محمد الشوربجي عن عدم توفير الدعم المعنوي له من قبل الاتحاد المصري للإسكواش غير صحيح، فقد سبق لنا وأن كرمنا اللاعب في العديد من المناسبات بعد الإنجازات التي حققها للإسكواش المصري".

السيسي يكرم الشوربجي

من جانبه سبق وأن كرم الرئيس السيسي محمد الشوربجي ومنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وذلك في حفل نظمه للأبطال المصريين في الرياضات المختلفة.

ميدو يهاجم محمد الشوربجي

من جانبه هاجم أحمد حسام ميدو، نجم الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، لمحمد الشوربجي وذلك بعد قراره اللعب باسم إنجلترا في لعبة الإسكواش بدلًا من مصر.

وقال ميدو في تصريحات تليفزيونية: "هو في تكريم أكبر من تكريم رئيس الجمهورية ومنحك وسام الجمهورية من الطبقة الأولى يا محمد يا شوربجي؟".

وأضاف: "تكريمك من رئيس الجمهورية شرف كبير ليك، وهتاخد دعم معنوي إيه أكتر من كده؟".

وتابع: "إنجلترا كانت تعلم بتخطيط محمد الشوربجي بأنه سيمثلها وهذا كان واضح من تصريحات عاصم خليفة رئيس الاتحاد المصري للإسكواش".

واختتم: "قرار محمد الشوربجي باللعب باسم إنجلترا قرار خاطئ من وجهة نظري حتى لو كان ناوي يعيش في إنجلترا لآخر عمره".