الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:38 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| صدمة بعد الإعلان عن تمثيل محمد الشوربجي لإنجلترا.. هل وقع أسطورة الاسكواش في فخ «تجنيس اللاعبين»؟

لاعب الاسكواش محمد الشوربجي
لاعب الاسكواش محمد الشوربجي

في الوقت الذي يهيمن فيه اللاعبون المصريون على رياضة الإسكواش عالميا، أعلن الاتحاد الإنجليزي للإسكواش، أمس الإثنين، أن المصري محمد الشوربجي أحد أساطير اللعبة سيمثل إنجلترا في المحافل الدولية المقبلة في سابقة لم تحدث من قبل بمصر.

ما المهم: أثار الإعلان عن أن لاعب الإسكواش المصري محمد الشوربجي المصنف الأول على العالم سابقا، ويحتل حاليا المركز الثالث عالميا، سيلعب باسم إنجلترا ضجة كبيرة في مصر.

ورد الاتحاد المصري للإسكواش على إعلان الشوربجي، بوصف الشوربجي بأنه لاعب مجتهد وموهوب وكان يحصل على العديد من المساهمات المالية من الاتحاد على مدار الأعوام الماضية، وكذلك سداد رسوم الاشتراك السنوي في منظمة اللاعبين المحترفين PSA، وقد تم تكريم اللاعب من الرئيس عبد الفتاح السيسي وحصل على وسام الرياضة من الدرجة الأولى في 1 يناير 2018.

الجنسية البريطانية

وذكر الاتحاد أن الشوربجي استمر في الإقامة بإنجلترا لحين بلوغ سن التصالح للحصول على الإعفاء النهائي من الخدمة العسكرية، لعدم أدائه الخدمة العسكرية بعد تخرجه، ثم قام اللاعب بعد ذلك ببدء الإجراءات للحصول على الجنسية البريطانية، والتي ساعده فيها أحد زملاؤه من اللاعبين الإنجليز وكان من تسهيلات الحصول عليها اللعب باسم المنتخب الإنجليزي وكان متوقعا أن يمثل إنجلترا في أي مناسبة مقبلة.

وكذلك أعلن ننادي هليوبوليس الرياضي، أن مجلس إدارته قرر بعد مراجعة بنود العقد المبرم بين النادي واللاعب محمد الشوربجي فسخ العقد مع مخاطبة اتحاد الاسكواش لحفظ حق النادي.

تجنيس اللاعبين المصريين

المشهد: أعاد الإعلان عن تمثيل لاعب الاسكواش محمد الشوربجي لإنجلترا إلى الواجهة قضية «تجنيس اللاعبين المصريين»، التي أثيرت عدة مرات خلال السنوات الماضية مع الإعلان عن تحويل ولاء بعض اللاعبين المصريين لدول أخرى.

وكان محمد الشوربجي قد تلقى تعليمه بالخارج وكان يفضل الإقامة بإنجلترا بصفة خاصة بمدينة بريستول، حيث استكمل تعليمه بالمرحلة الثانوية ثم المرحلة الجامعية وكان في هذه الفترة (منذ عام 2013) يتم استدعاؤه لتمثيل مصر في بطولات العالم للرجال.

ردود الأفعال: على أثر ذلك، طالب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، اتحاد الإسكواش برئاسة عاصم خليفة، بتقديم تقرير فني شامل عن اللاعب محمد الشوربجي وما قدمه لمصر من بطولات، وما قدمته الدولة له من دعم للمشاركة في البطولات المختلفة للوقوف على الأسباب التي دفعته للتجنيس الرياضي مع بلد أخرى بطريقة مفاجئة، لم يكن لها أي مقدمات من تقصير من اتحاد اللعبة أو الدولة بالكامل.

الدعم والمساندة

وقال صبحي، في تصريحات لموقع «الطريق»، إن مصر ممثلة في وزارة الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية المختلفة، لم تقصر مع أبطال أي لعبة وخاصة نجوم الاسكواش، الذين يلقون كل الدعم والمساندة الفنية والمعنوية والمادية كافة.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن محمد الشوربجي يعيش من سنوات طويلة في إنجلترا واقترب من اعتزال اللعبة، وقرار التجنيس قد يكون له أسباب تخصه، مشددا على أن لعبة الإسكواش على مستوى مصر بها العديد من المواهب ولن تتأثر بخروج أي لاعب لا يجعل الولاء والانتماء هو الأساس.

الخلفيات والدوافع: أرجع لاعب الاسكواش محمد الشوربجي، قراره بتمثيل إنجلترا في المحافل المقبلة إلى عدم تلقيه الدعم المفترض أن يحظى به من قِبل الاتحاد المصري للإسكواش، فيما وجد ذلك من إنجلترا.

وقال الشوربجي، في تصريحات لموقع «الطريق»، إنه «لسنوات طويلة لم يفكر أحد فيّ وكان يجب أن يأتي الوقت الذي أفكر فيه بنفسي، كنت أنزعج بشدة عندما أتواجد في مطار القاهرة وفي كل مرة أحضر فيها إلى مصر وأجدهم يفتخرون بصور لاعبي مصر في المطار، وأنا اللاعب الوحيد الذي لا تتواجد له صورة».

تصدر التصنيف

وتابع: «لم أحظ براع مصري طيلة مشواري الرياضي، فزت بـ44 بطولة، كأكثر مصري في التاريخ يفوز ببطولات للمحترفين، وتصدرت التصنيف العالمي للاعبين لمدة 50 شهرا، كأكثر مصري في التاريخ تربع على عرش الإسكواش، ولم يحدث مطلقا أن يأتيني راعِ مصري حتى يومنا هذا».

وأضاف الشوربجي، أن «إنجلترا آمنوا بي ووثقوا بقدرتي على العودة حتى وأنا أقدم موسما سيئا، جاءوا في أسوأ موسم لي في تاريخي تقريبا، في وقت أنا لست على القمة فيه، والكثيرون اعتقدوا أنني انتهيت».

ما التالي: أكد الشوربجي، أن «هذا القرار استغرق منيّ وقت طويل حتى استطعت اتخاذه ولم يكن سهلا كما يتخيل البعض، وأعتقد أنه سيساعدني في العودة بقوة وإكمال السنوات المتبقية لي في مستوى مرتفع بلعبة الإسكواش».

ومن المقرر أن يبدأ خوض المنافسات تحت العلم الإنجليزي اعتبارا من بطولة موريشيوس المفتوحة التي تنطلق اليوم الثلاثاء، ويليها البطولة الوطنية البريطانية للإسكواش في مانشستر بين 14 و18 يونيو الجاري.

المسيرة الرياضية

ويبلغ الشوربجي من العمر 31 عاما وبدأ مسيرته الاحترافية في 2006 وخاض منذ ذلك التوقيت 178 بطولة دولية.

ونجح الشوربجي في تحقيق 44 بطولة دولية من 71 نهائي وصل إليه ليصبح أكثر اللاعبين المصريين تحقيقا للألقاب في رياضة الاسكواش.

وسبق لمحمد الشوربجي التتويج بلقب بطولة العالم مرة واحدة في 2017 بينما حل وصيفا ثلاث مرات.

وحصل الشوربجي على العديد من البطولات الكبرى خلال مسيرته إذ حقق لقب بريطانيا المفتوحة ثلاث مرات وبنفس الرصيد حقق بطولة أمريكا المفتوحة وبطولة الأبطال.

ويعتبر محمد الشوربجي خامس أكثر اللاعبين تصدرا للتصنيف العالمي للعبة برصيد 50 شهرا والمصري الأكثر تصدرا لقمة التصنيف.

وكان أغسطس 2021 آخر مرة تصدر فيها محمد الشوربجي التصنيف العالمي للإسكواش ويفصله 9 أشهر عن المركز الرابع و10 عن المركز الثالث.

اقرأ أيضا: سبب لعب محمد الشوربجي باسم إنجلترا في الإسكواش بدلا من مصر