الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:53 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

محمد عبد العاطي: فوزي بـ«التشجيعية» دفعة لاستكمال مشوار الكتابة

عبّر الكاتب محمد عبد العاطي، عن سعادته البالغة لفوزه بجائزة الدولة التشجيعية، فرع المجال القصصي والروائي عن روايته "حارة عليوة سابقا"، والتي أعلنت أمس، ضمن الاجتماع السنوي رقم 67 للمجلس الأعلى للثقافة، والمخصص لإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدولة في فروعها الأربعة (النيل – التقديرية – التفوق – التشجيعية)، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وذلك بقاعة المجلس بمقر المجلس بدار الأوبرا المصرية.

وأشار محمد عبد العاطي، إلى إن الجائزة بجانب كونها دفعة شخصية نحو استكمال النشر، وتقديم المزيد والأفضل من المحتوى الأدبي للجمهور، فهي أيضا اعترافا بأن العمل الأدبي الجيد يتم تقديره وتشجيعه.

ومحمد عبد العاطي، يكتب الرواية والقصة القصيرة والسيناريو والمقالات، من مواليد القاهرة عام ١٩٨٢، خريج كلية التربية قسم اللغة العربية، عمل مصححا لغويا ومصمم جرافيك، وحاليا يدرّس اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، يدرّس اللغة العربية الفصحى والعامية المصرية عبر الأدب والصحافة للطلاب الأجانب من الجنسيات المختلفة.

وطرحت رواية حارة عليوة سابقا للكاتب محمد عبد العاطي ، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2021. وجاء على غلاف الرواية: "على أطراف الحارة، كانت هناك "الخرابة" التي لا يعرف أحد من هو صاحبها. كانت الخرابة مقلبًا للقمامة ووكرًا للهاربين والمتعاطين ومأوى للمشردين والشحاذين. ثم جاءت شركة (آى سى دي) للكمبيوتر والإنترنت إلى حارة عليوة. وقيل إنها اشترت الخرابة من أصحابها -الله وحده يعلم كيف عثروا على أصحابها- وبين عشية وضحاها قام المبنى الأنيق لفرع الشركة مكان الخرابة".

ومن هنا.. من 2003.. بدأت أحداث الرواية -أو المتوالية القصصية- الشيقة التي تتبع الكاتب خطوطها بمهارة، ليرصد لنا خطوات أبطالها المندفعة والمترددة والجاهلة التي جعلتهم يسقطون واحدًا بعد الآخر في الفضاء الافتراضي الذي أخذ يتوسع ويسيطر على الحارة وحيوات سكانها من 2003 وحتى 2100.

محمد عبد العاطي، جوائز الدولة، بجائزة النيل، فرع المجال القصصي والروائي عن روايته"حارة عليوة سابقا"، والتي أعلنت اليوم، ضمن الاجتماع السنوي رقم 67 للمجلس الأعلى للثقافة، والمخصص لإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدولة في فروعها الأربعة (النيل – التقديرية – التفوق – التشجيعية)، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وذلك بقاعة المجلس بمقر المجلس بدار الأوبرا المصرية.

اقرأ أيضا: بلاغ للنائب العام ضد اتحاد كتاب مصر من حفيدة أم كلثوم