الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فاطمة المعدول عن عدم حصد جوائز الدولة: «مش زعلانة»

الكاتبة فاطمة المعدول
الكاتبة فاطمة المعدول

علقت الكاتبة والأديبة فاطمة المعدول، على عدم توفيقها في الحصول على إحدى جوائز الدولة التي أعلنت عنها وزيرة الثقافة، موضحةً: "بعيط بقالي يومين من كتر الحب، أقول سقطت فصعدت، ومش زعلانة واللي نجحوا يستاهلوها، وتنبات للصحفي الكبير سيد محمود بهوية الفائزين".

وأضافت في حوارها مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة CBC: "غحنا بنقع عشان نطلع، ولما عرفت النتيجة كنت بشتغل في رواية كنت رمياها بقالي سنة، هو إحنا النادي الأهلي اللي مش عاوز يخسر خالص؟! مينفعش، الحياة مكسب وخسارة، لازم نعرف ولادنا إننا هنقع ونقف".

وتابعت، انها صافحت رؤوساء مصر السابقين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك، مردفةً: "مينفعش ندخل في منافسة مع المشاهير مثل الفنانين، هم سابقينا، ودخلوا قلوب الناس عشان عايشين معاهم في أدوارهم، حرام مينفعش".

وأكدت: "أنا مخرجة مش تركيبة أديب، انا بكتب للأطفال بس مخرجة أطفال مش كاتبة أطفال، وناشطة في مجال الطفل، وبقول لابنتي لو طلبوني أشتغل في قصر الطفل وهو فاضي ومخدش ولا مليم ومعايا 7 موظفين هشتغل من أول وجديد تاني وانزل كل يوم".

ولفتت، إلى أنها تتابع مواهب الأطفال عبر منصات السوشيال ميديا وتتحدث إلى الأطفال الموهوبين على مدار ساعات طويلة: "بتكلم مع أطفال مش بعرفهم ساعات، لأنهم الذخيرة اللي جاية، محدش بيفضل لوحده ومحدش هيخلد، البلد تحتاج ناس أحسن مننا وتستحق إن الأجيال الجاية تبقى كويسة".

قالت الكاتبة والأديبة فاطمة المعدول، إن أكثر ما يحزنها هو ان حفيديها "دودو ونانا" اللذين يتعلمان في مدارس فرنسية لا يتحدثان سويا إلا باللغة الإنجليزية، لأن الميديا لغتها إنجليزية.

وأضافت: "أعترف بأنني فشلت في الفوز بجوائز الدولة هذا العام، والثلاثة الذين فازوا بها يستحقونها وقلت لأبنائي إنني سأخسر، ولو كنت مسؤولة لمنحتهم الجوائز أيضا، محدش ظلمني ومحدش وقف ضدي".

وطالبت بتشجيع كتب الأطفال، وبخاصة ان أسعار الورق والألوان والطباعة زادت: "كتب الأطفال يجب أن تعامل معاملة خاصة وتحصل على دعم وإلا فإن النشر في مصر سيتوقف، ويجب ان يكون لدينا قناة للأطفال".

وشددت، على أن توجهات ديزني الأخيرة خطيرة، إذ أن الرئيسة التنفيذية لديزني أكدت على أنه حان الوقت لوضع المثليين والمختلفين في الأعمال التي تنتجها: "ممكن الأميرة النائمة تحبها أميرة تانية، وكل الأديان رافضة الكلام ده".

وأكدت: "محدش في المنطقة شبهنا، مصر طول عمرها فقيرة، لكن غنية بأولادها، الرئيس التقى سماح أبو بكر عزت وهو ما يدل على اهتمام الدولة بالأطفال، وأتمنى أن يضع رئيس الوزراء برنامجا للأطفال ويتم رصد كل المعوقات".

اقرأ أيضا: قصور الثقافة تصدر 9 كتب جديدة