الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مقاضاة 5 نجوم.. لماذا يحث أشرف زكي الفنانين على دفع الضرائب قبل 30 يونيو؟

اشرف زكي
اشرف زكي

سادت حالة من الاستياء بين نجوم الفن في مصر، بعدما طالب الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بسرعة سداد كل المستحقات الضريبية قبل 30 يونيو الجاري، للاستفادة من مشروع قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والذي تقوم وزارة المالية بإعداد مشروعه حاليا.

وأكد نقيب المهن التمثيلية أن هناك نجوم الفن عليهم متأخرات ضريبية، وطبق عليهم غرامات ووفقا لقانون التجاوز فإن من يدفع المتأخرات الضريبية قبل يوم ٣٠ من الشهر الجاري يعفى من هذه الغرامات.

فنانون اتهموا بالتهرب الضريبي

يبدو أن أزمات النجوم مع التهرب الضريبي أصبحت المسيطرة على المشهد، وكان أحدث المنضمين إلى القائمة هو الفنان أحمد آدم، إذ وجهت إليه تهمة التهرب من دفع 300 ألف جنيه للضرائب، وتُقام جلسة لمحاكمته يوم 18 يوليو، بعد أن فرض القانون غرامة مالية حدها الأدنى 200 جنيه، وحدها الأقصى 2000 جنيه، على كل شخص يمتنع عن تقديم الإقرار الضريبي في موعده المحدد، أو قدم به بيانات غير صحيحة.

فيفي عبده والتهرب الضريبي

فعلى خلفية الجدل الذي أثاره، كانت أحالت وزارة المالية ملف الفنانة فيفي عبده إلى نيابة الأموال العامة، بتهمة إخفاء نشاطها الفني الحقيقي، وعدم تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، بهدف التهرب من دفع الضرائب.

وبالفعل تم تسجيل قضية تهرب ضريبي في النيابة، وبمراجعة سجلات الضرائب لفيفي عبده في عام 2016، تبين إخفاءها لإيراداتها الحقيقية.

بشرى

اُتهمت في عام 2014 بشرى بتهمة التهرب الضريبي، لأنها لم تفصح عن إيراداتها في إقرارها الضريبي.

الفنان أحمد مكي

كما اتهم الفنان أحمد مكي، بالتهرب الضريبي لكن النيابة حفظت التحقيقات، بعد إقراره بالتصالح.

الفنانة حلا شيحة

وكانت هناك دعوى ضد النجمة حلا شيحة في عام 2009، بتهربها من سداد الضرائب، والتي بلغت قيمتها 350 ألف جنيه عن أعمالها.

عملت جريدة "الطريق " من مصادر خاصة، أن بعض الفنانين تتعاقد على الأعمال الفنية بعقدين، أحدهم بالأجر الحقيقي والأخر للضرائب، ويلجأ البعض لشركات المحاسبة لتقليل نسب الضرائب بطريقة حسابية حتى لا يدفعون مبلغ مالي كبير.