الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التراث الأوكراني يتحول رقميا لمواجهة الحرب

التراث الأوكراني
التراث الأوكراني

اعتبر المدنيون في أوكرانيا أن انفجار دبابة روسية بالقرب من كييف، والنصب التذكاري للكاتب الأوكراني بوريس هرينشينكو، والمبنى السكني الذي دمرته المدفعية وزلاجة في ملعب للأطفال مغطى بالكتابات على الجدران، من بين مئات المعالم والمواقع الثقافية والآثار والأشياء اليومية.

وقام المدنيون بمسح هذه الأشياء ضوئيًا على الهواتف المحمولة من خلال تطبيق يسمى Polycam، يُنشئ برنامج التطبيق نموذجًا مفصلا ثلاثي الأبعاد سيعيش بشكل دائم في أرشيف رقمي كجزء من مبادرة تسمى Backup Ukraine.

يهدف المشروع، الذي بدأ في أبريل بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا، إلى الحفاظ رقميًا على التراث الثقافي للبلاد - بعيدًا عن متناول الهجمات الروسية.

ويقول منشئو المشروع إن عمليات المسح عالية الجودة بحيث يمكن عرضها في مساحة مادية لاستكشافها للأغراض التعليمية ويمكن أيضًا استخدامها لإعادة بناء القطع الأثرية الثقافية المدمرة.

ولأول مرة في التاريخ يتم توثيق القطع الأثرية لبلد ما في الواقع المعزز خلال حرب مستمرة، وهي سابقة أثارت نقاشات حول كيفية استخدام هذه التكنولوجيا في البلدان الأخرى التي تشهد صراعًا أو حربًا، يستكشف الفريق أيضًا إمكانية إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد للكنائس والمباني المدمرة التي لم يتم مسحها ضوئيًا باستخدام لقطات رقمية من الماضي.

وفى وقت سابق ناشد الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي، اليونسكو لإزالة روسيا من عضويتها لأنها دمرت "العديد من المعالم والمواقع الثقافية والاجتماعية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية"، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن في وقت سابق.

اقرأ أيضا: غرق سفينة محملة بالماشية في ميناء سواكن السوداني

موضوعات متعلقة