الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:38 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السماء المشتعلة.. الصين تحول الجزر إلى قواعد عسكرية ومهابط طائرات محصنة

أرشيفية
أرشيفية

تستهدف الطائرات الحربية الصينية حلفاء الولايات المتحدة في لعبة عالية المخاطر فوق منطقة آسيا والمحيط الهادئ والتي قد تخرج عن نطاق السيطرة - مما يزيد من مخاطر وقوع حادث قد يشعل الحرب.

وهذه هي وجهة نظر المحللين الذين يحذرون من المناورات العدوانية المتزايدة من قبل الطائرات المقاتلة الصينية - المتهمة بتعريض الطائرات والطاقم الكندي والأسترالي للخطر في الحوادث الأخيرة - هي علامة على أن بكين تدفع بمطالباتها الإقليمية إلى مستوى جديد خطير.

وهذا التهديد المتمثل في تصاعد سياسة حافة الهاوية هذه إلى صراع - ربما بعد سقوط طائرة حربية - هو الذي سيؤثر على العقول، وستتجه كل الأنظار إلى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الصيني وي فنغي ، وكلاهما سيلقي كلمة في المؤتمر حول رؤيتهما للأمن في المنطقة ومن المتوقع أن يلتقيا مساء الجمعة لإجراء محادثات ثنائية.

بيتر لايتون الزميل في معهد جريفيث آسيا الأسترالي، هو من بين الكثيرين الذين يقولون إن تصرفات الصين الأخيرة تصعيد خطير في مثل هذه التكتيكات وحان الوقت للقلق، وليس مجرد يقظة.

وأمضت الصين سنوات في تحويل الجزر النائية والشعاب المرجانية الغامضة في المناطق المتنازع عليها في البحر إلى قواعد عسكرية ومهابط طائرات محصنة، كما اتُهمت باستخدام سفن الصيد في حشد الأراضي التي تدعي أنها ملك لها. تواصل الصين المطالبة بأغلبية ساحقة من البحر البالغ 1.3 مليون ميل مربع، وتوجد نزاعات إقليمية مع دول أخرى مختلفة، على الرغم من محكمة دولية تاريخية حكمت ضد مطالباتها في عام 2016.

اقرأ أيضا: التراث الأوكراني يتحول رقميا لمواجهة الحرب

موضوعات متعلقة