الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:59 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يكون طالب الثانوية مؤهلًا لخوض الامتحانات؟.. استشاري يوضح… خاص

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن هناك عوامل نفسية كثيرة يجب مراعاتها لاستعداد أبنائنا للاختبارات خاصة امتحانات الثانوية العامة أهمها عدم النظرة للسنة الدراسية بنظرة تضخمية كالثانوية العامة حتى لا تسبب رهاب للطالب مسببة حالة مرضية ونسيان كل ما ذاكره طوال العام.

وقال الدكتور وليد هندي، في تصريح خاص لموقع وجريدة «الطريق»، إنه من المهم عدم عمل مقارنات ظالمة بينه وبين أخواته والأقارب لأنها تشكل عليه عبء نفسي كبير، ولا يتم عمل البيت سكنة عسكرية في خلال فترة الامتحانات ولكن بأريحية مع وضع ضوابط ونظام لاستخدام التكنولوجيا والتليفزيون وأدوات الترفيه وأن تكون معززات له عند المذاكرة لساعات طويلة.

وأضاف الدكتور وليد هندي، خلال حديثه، أنه من المهم ألا يكون البيت واحة للخلافات الأسرية حتى يكون المنزل مناخ هادي وآمن للاستذكار الجيد للطالب، لافتًا إلى أهمية توفير المكان المناسب للطالب من أجل المذاكرة واسترجاع المعلومات من حيث الإضاءة والتهوية والمكان مناسب للجلوس.

ونوه إلى أنه، من المهم العناية بالتغذية الصحية الملائمة لتنشيط القدرات العقلية لاسترجاع المعلومات وتناول البيض واللبن والأسماك والخضراوات والفواكه والمكسرات، والمذاكرة في توقيت الامتحانات أي صباحا.

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أهمية عمل توازن في الساعة البيولوجية أي النوم مبكرا وأن يصحو مبكرا واخذ حمام دافئ قبل النوم لأنها تقوم بعمل استرخاء نفسي، مع تأدية الشعائر الدينية سواء مسلم أو مسيحي لعمل اطمئنان نفسي، مع مراعاة الوزن النفسي للمذاكرة أي تحديد عدد ساعات مناسبة لكل مادة حسب طبيعتها.

اقرأ أيضا: طرق فعالة لتقوية الذاكرة يقدمها أخصائي تغذية لطلاب الثانوية "خاص"

واستكمل استشاري الصحة النفسية، أنه من المهم إعطاء الطالب عدد من المحفزات والتشجيع طوال فترة الامتحانات والطمأنينة النفسية مع تحضير أدواته كاملة مع عمل نظرة سريعة للأسئلة والبدء بالسؤال الأسهل ثم الصعب والأصعب والكتابة بخط واضح واعطائه فنيات الاختبار وعدم المراجعة مع الكثير من أصدقائه بعد الامتحانات حتى لا يؤثر على الامتحان التالي.

اقرأ أيضا: نقيب التمريض تشكو ياسمين الخطيب لـ «الإعلاميين»

موضوعات متعلقة