الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يحمل بوتين وكيم ”مرحاض متنقل” في زياراتهما الخارجية؟

بوتن نظيره كيم
بوتن نظيره كيم

الصديقين الزعيمين «فلاديمير بوتين وكيم جونغ» يتبعان عدة سلوكيات متشابهة، نظرًا لتشابه وضعهما في العالم بسبب العزلة التي يعانون منها، جراء العقوبات وخصوصًا كوريا الشمالية والتي تُعد شبه معزولة تمامًا عن دول العالم، عدا القليل منها مثل روسيا والصين.

الأيدي الخطأ

شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية نشرت تقريرًا حديثًا تقول فيه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحمل معه حقيبة مليئة ببرازه وبوله خوفًا من أن تكشف الكثير من المعلومات حول صحته إذا وقعت في الأيدي الخطأ.

وحول السر في ذلك، قالت «ربيكا كوفلر» ضابط الاستخبارات السابق: «يخشى بوتين من احتمال وصول أي معلومات عن صحته إلى أيدي أجهزة المخابرات الأجنبية»، مضيفة أنه يريد أن يعكس صورة أنه سيحكم روسيا إلى أجل غير مسمى من أجل ردع أي فوضى مرتبطة بتغيير السلطة».

وكشف التقرير أن بوتين لديه مساعد خاص من خدمة الحرس الفيدرالي يتولى الحقيبة التي تحتوي على فضلاته وبوله الذي تم جمعه خلال رحلاته ويعيدها إلى موسكو، وأوضحت كوفلر أن بوتين يخشى على الأرجح أي شخص يستخدم البراز كدليل على نوع من الضعف في صحة الرئيس الروسي.

تكهنات جديدة

وقالت كوفلر: «في حين أن هناك الكثير من التكهنات حول إصابة بوتين بمرض عضال، فإن المعلومات الاستخباراتية حول صحته غير حاسمة»، مضيفة أنه في حالة عدم وجود مرض عضال، فمن المرجح أن يكون بوتين رئيسًا لروسيا على الأقل حتى عام 2024 وربما حتى عام 2036، نظرًا لأن شعبيته قد ارتفعت بشكل كبير بعد شن العملية الروسية في أوكرانيا». حيث إن بوتين حصل على نسبة تأييد تبلغ 81٪ على الرغم من الاحتجاجات المتفرقة منذ بدء العملية.

ونقلت الشبكة أن تقارير صحفية تحدثت عن صحة بوتين قبل الحرب، ولكن نفى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن يكون الرئيس الروسي مريضًا بشكل خطير، ووقال لافروف: «يظهر الرئيس بوتين علنا كل يوم، يمكنك رؤيته على الشاشات، وقراءة خطبه، والاستماع إلى خطبه.. لا أعتقد أن الأشخاص العقلاء يمكنهم تمييز أي نوع من أعراض المرض لدى هذا الرجل».

وذكرت الشبكة أن تسجيل حديث عن حكم القلة الروسي المتحالف مع الكرملين قد كشف عن مرض بوتين بسرطان الدم، مشيرة إلى أن الفترة التي سبقت بدء العملية العسكرية في أوكرانيا ظل بوتين معزولًا لتجنب ظهور علامات تدل على صحته.

ومن الواضح أن الرئيس الروسي لم يكن الوحيد الذي يتبع ذلك الأسلوب، حيث يفعل نفس الأمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطانية.

مخاوف أمنية

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن زعيم كوريا الشمالية بات يستخدم مرحاضا خاصا يأخذه معه أثناء تنقلاته التي يقوم بها، حيث يمكنه من قضاء حاجته حتى وهو يتنقل بالسيارة. ونقلت الصحيفة عن مصادر كورية قولها، إن فكرة كيم بدمج مراحيض في سياراته تأتي لمخاوف أمنية.
وأضافت المصادر ذاتها بأن الزعيم الكوري الشمالي يخشى من وقوع أي عينات من بوله وبرازه بأيدي أطراف خارجية، الأمر الذي سيمكنهم من معرفة معلومات طبية تتعلق به، وهي نفس المخاوف التي دفعت الرئيس الروسي لفعل الأمر نفسه.

ووفقًا للمصادر، فقد أخضع قطار كيم الخاص وسياراته بما فيها واحدة من نوع مرسيدس مضادة للرصاص، لتعديلات شملت إضافة مرحاض.
وأثير حول صحة كيم العديد من الشكوك بعد ظهوره في إطلالات بدا فيها أنه خسر من وزنه الكثير، ورجحت مصادر أن يكون كيم يعاني من مرض خطير، بينما نفت وسائل إعلام كورية شمالية هذه الفرضية قائلة إن الزعيم يتبع نظاما غذائيا صحيا.

اقرأ المزيد: ملك المغرب يصاب بفيروس كورونا