الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:28 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يمنع تسمم الحمل..تعرف على فوائد وأضرار البنجر الأحمر

البنجر الاحمر
البنجر الاحمر

جذر الشمندر أو ما يعرف بالبنجر هو أحد الأطعمة الفائقة التي تحتوي على محتوى غذائي عالي ومتعدد الاستخدامات بحيث يمكن دمجه جيدًا بأي شيء من السلطات إلى الطعام والعصائر والحلويات، فالبنجر هو الخيار الغذائي الذكي للحمل.

فوائد البنجر فى النظام الغذائى

1_يساعد على الهضم: أثناء الحمل بسبب اختلال التوازن الهرموني، يصبح الهضم بطيئًا وحتى راكدًا في بعض الأحيان، حيث يساعد الشمندر في التخلص من الإمساك وعسر الهضم، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الحفاظ على ارتفاع مستويات التمثيل الغذائي.

2_يساعد في التخلص من فقر الدم: بسبب نقص الحديد، فمعظم النساء يعانين من فقر الدم حيث يعانين من أعراض مثل التعب والضعف المستمر، كما يعتبر البنجر مصدرًا نباتيًا رائعًا للحديد، والتي وفقًا للجرعة الموصى بها هي 30-60 ملليجرام في اليوم.

3_يقلل من مخاطر تسمم الحمل: عصير البنجر يساعد على خفض ضغط الدم والحفاظ على تسمم الحمل.

وبصرف النظر عن الفوائد يسبب البنجر أيضًا بعض الانزعاج مثل:

1_يسبب الحساسية: يحتوي عصير الشمندر على العديد من المركبات مثل مضادات الأكسدة التي تجعله مفيدًا جدًا لصحة المرأة الحامل، ومع ذلك لا يمكن للجميع التمتع بهذه المزايا حيث تعاني العديد من النساء من الحساسية مثل الطفح الجلدي والشرى والحكة والقشعريرة وحتى الحمى.

2_يسبب نقص الكالسيوم: شرب عصير البنجر يمكن أن يسبب انخفاض في مستويات الكالسيوم في الجسم، وبالتالي يؤذي العظام.

3_أسباب النقرس: يحتوي جذر الشمندر على كمية عالية من الأكسالات التي تشكل حامضًا زائدًا في نظامنا، الكثير من حمض اليوريك خطير لأنه يؤدي إلى تكوينه للنقرس، مما يسبب آلام المفاصل الشديدة، والمفاصل الحمراء اللامعة، والحمى الشديدة.