الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:11 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمرضى الضغط.. حافظ على صحتك بهذه الخطوات أثناء حضور مبارة الأهلي والزمالك

لمرضى الضغط.. حافظ على صحتك بهذه الطرق أثناء حضور مبارة الأهلي والزمالك
لمرضى الضغط.. حافظ على صحتك بهذه الطرق أثناء حضور مبارة الأهلي والزمالك

يتابع الكثيرين اليوم عن كثب مبارة لقاء القمة، التي تجمع بين فريقي الأهلى والزمالك، في الثامنة من مساء اليوم الأحد الموافق ١٩ يونيه، وهو ما قد يؤدي لإصابة المشجعين لنوبات من التوتر والقلق خلال عرض المباراة، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على المصابين بمرض الضغط.

لذلك يقدم الدكتور أحمد الغامري، استشاري أمراض الباطنة، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، بعض النصائح والسلوكيات التي ينبغي لمرضى الضغط الإلتزام بها، خلال تشجيع الفريق الخاص بهم، منعاً لحدوث مضاعفات صحية، وذلك في النقاط التالية:

_ تجنب التوتر لكون يتسبب في حدوث اضطرابات شديدة في ضغط الدم بالجسم، لذلك يفضل تجنب هذا الشعور، وينبغي متابعة المباراة بصورة أكثر هدوءً.

_ عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات قبل مشاهدة المباراة، لكونه قد تؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم، ينتج عنه الإصابة بالجلطات، خاصة إذا تعرض المشاهد لنوبة من القلق.

_ التقليل من الانفعال أو الغضب، وهو أخطر من الشعور بالتوتر، لكونه يؤثر مباشرة على الدماغ والقلب، حيث يمكن أن يؤدي لحدوث نزيف بالمخ، نتيجة الارتفاع الشديد والسريع الذي يصيب ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: أسباب وطرق علاج ”طقطقة الركبة”

_ تجنب تناول الأطعمة السريعة والتي تتضمن نسبة مرتفعة من الدهون، حتى لا تؤدي لارتفاع ضغط الدم، كما لها تأثيرها السيء على القلب.

_ يراعى عدم التعرض للشمس قبل الذهاب للمباراة، لكونها تصيب بارتفاع درجة حرارة الجسم، التي تؤثر بالتأكيد على ضغط الدم، وحالة الجسم الصحية، خاصة إذا تعرض المشجع لنوبة من التوتر.

_ تجنب الإكثار من تدخين السجائر، لكونها تؤثر سلباً على الجهاز العصبي، ومن ثم التأثير على مستويات ضغط الدم.

_ الحرص على تناول جرعات كبيرة من السوائل خاصة الماء، حيث يعمل على تهدئة وترطيب الجسم.

_ ضبط مستويات التنفس، ويراعى الانتظام في ذلك، حيث يسهم النفس المنتظم في تهدئة الجهاز العصبي، ووصول الكمية المناسبة من الأكسجين إلى المخ.