الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تأجيله.. أزمات ضربت مهرجان الجونة السينمائي بين الحريق والإصابة

تأجيل مهرجان الجونة السينمائي
تأجيل مهرجان الجونة السينمائي

انتشرت أنباء خلال الساعات القليلة الماضية عن وقف فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بـ دورته السادسة، التي كان مقرر إقامتها خلال الفترة من يوم 13 وحتى يوم 22 أكتوبر.

وأصدرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي منذ قليل بيان أعلنت خلاله تأجيل فاعليات الدورة السادسة للمهرجان، وذلك الأمر أعاد للذاكرة مجموعة من الأزمات التي ضربت مهرجان الجونة وأثارت ضجة.

يستعرض "الطريق" خلال السطور التالية أزمات ضربت مهرجان الجونة:

اندلع حريق في منتجع الجونة بإحدى القاعات المخصصة للمؤتمرات وذلك في قبل 24 ساعة من افتتاح الدورة الخامسة الماضية لمهرجان الجونة السينمائي وقال وقتها رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس إن سبب الحريق هو ماس كهربائي.

ومن جانبهم أبطال فيلم قمر 14 كانوا قد تسببوا في غضب الصحفيين، وذلك نتيجة تأخرهم عن حضور ندوة الفيلم بالمهرجان لأكثر من ساعة ونصف، وجعل الفنانة ياسمين رئيس تقدم اعتذار للحضور.

وحدثت أزمة أخرى خلال حفل الافتتاح نتيجة تجاهل مقدمة الحفل، وهي الفنانة والإعلامية ناردين فرج تقديم الفنّانين المغربيين "ريد وان"، ونعمان بلعياشي أو شكرهما بتقديم أغنية "جو البنات"، ووقتها أعربت إدارة المهرجان عن أسفها لوقوع هذا الخطأ، والتأكيد على احترامها الكامل لمشاركة الفنانين.

أما الفنانة بشرى فكانت قد تعرضت لحادث أثناء تصوير أحد المشاهد، وانقلبت سيارة صغيرة كانت بداخلها هي والفنان محمد مكاوي.

وفي الدورة الخامسة أيضًا، تسببت الإعلامية بوسي شلبي في أزمة، حيث تعرضت لاتهامات بالتعالي والغرور على المشاركين في المهرجان بسبب لقائها بأبطال فيلم ريش.

وكانت استقالة المخرج أمير رمسيس قبل يوم من الختام، أثارت ضجة، حيث كتب عبر صفحته: "Good bye gouna .. في طريقي للعودة للقاهرة مفعم بمشاعر جياشه لبرنامج أفلام تم وضعه بكامل الشغف و الحب".

وتابع: "فخور بردود فعل الجمهور و النقاد و الصناع .. خمس سنوات من العمل على برنامج مهرجان الجونة انتهت باستقالتي البارحة لأبدا رحلة جديدة .. واثقا لأنني اترك خلفي فريق قادر على صنع ما هو أفضل الزملاء و الأصدقاء من الصحفيين اعتذر".

ومن ضمن الأزمات أيضًا، ما حدث مع الفنانة يسرا، حيث أعربت عن استيائها من تصريحات انتشال التميمي مدير المهرجان، بشأن تكريمها، وقالت: "في إشارتك به لعدم قدرة مهرجان الجونة على الاحتفاء بي.. أرغب في توضيح بعض النقاط: من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في تكريم الفنانين الذين تود أن تكرمهم".

وتابعت: "وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة، لكن ما أجده غريبا، ولم يحدث من قبل في أي مهرجان دولي أو محلي، هو الإشارة إلى الأشخاص الذين لن يتمكن المهرجان من تكريمهم! .. الإشارة لي بهذا السياق تحديدا لا يمكن أن تُفهم بشكل جيد أو إيجابي كفنانة يسعى المهرجان للاحتفاء بها كما تدعي".

اقرأ أيضًا: حقيقة وقف مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة (تفاصيل)

واختتمت: "ما هو أسوأ، هو تبريرك يا أستاذ انتشال لعدم الاحتفاء بي، لعضويتي باللجنة الاستشارية للمهرجان، والتي أتشرف باختياري فيها بجوار عدد من السينمائيين الممتازين من أنحاء العالم، هذا التبرير يضع علامات استفهام كثيرة، حول معيار المهرجان في اختيار الأعمال الخاصة بالسينمائيين أعضاء اللجنة".