الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة تعلن استعادة لوحتين لصلاح طاهر وصالح رضا مفقودتين من مقتنيات الدولة

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم
وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم

أعلنت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، عن استعادة لوحتين تشكيليتين نادرتين إحداهما للفنان الرائد صلاح طاهر بعنوان الريف والأخرى للفنان صالح رضا بعنوان دائرة وجذع.

وقالت إيناس عبد الدايم إن اللوحتين كانتا من مقتنيات متحف الفن المصري الحديث وتمت إعارتهما خلال سبعينيات القرن الماضي، وتابعت أن قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور تسلم اللوحتين من ورثة وأبناء صاحب شركة محمد عبد المالك للمقاولات الذين قاموا مؤخرا بتسليم لوحة من وحى فنارات البحر للتشكيلي الرائد عبد الهادى الجزار.

ووجهت عبدالدايم لهم التحية لحرصهم على إعادة اللوحتين الى الدولة المالك الفعلى لهما مثمنة ادراكهم لأهمية صون كنوز التراث الوطني، وقررت عرض اللوحتين بمتحف الفن الحديث فى اضافه جديدة لمقتنياته.

اقرأ أيضًا: تامر عبدالمنعم: حرب شرسة بدأت على عمرو دياب ومحمد صلاح وعادل إمام

من جانبه قال رئيس قطاع الفنون التشكيلية إنه تم فحص اللوحتين والتاكد انهما اصليتان، وأشار أن لوحة الريف للفنان صلاح طاهر بمقاس 100 في 80 سم، ولوحة دائرة وجذع للفنان صالح رضا بمقاس 150 في 82 سم ومنفذين بخامات الزيت على الخشب وبحالة جيدة، مشيرًا أن البيان التحذيرى الذى نشره قطاع الفنون التشكيلية نجح في لفت الأنظار لأهمية تسليم الأعمال الفنية المفقودة الخاصة بالدولة إلى وزارة الثقافة.