الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم العمود الفقري للأسرة.. خبير نفسي دور الأب دائما منسي

احتفل موقع جوجل العالمي، بيوم عيد الأب الذي يعد حاليا احتفالا عالميا اجتماعيا، خاص بتكريم الآباء، التي تُعبِّر فيه شعوب كثيرة عن عرفناها بالجميل وتقديرها للآباء بتقديم الهدايا وبطاقات التحية، إذ يعتبر الأب الجندي المجهول في كل منزل، ويسبب غيابه دور جميع المشاكل والاضطرابات النفسية والسلوكية .

الأب الجندي المجهول وغيابه يسبب اضطرابات نفسية

في هذا الشأن، ذكر الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، في هذه المناسبة يوم الأب العالمي أن الأب هو الجندي المجهول في كل منزل، ويسبب غياب دور الأب جميع المشاكل والاضطرابات النفسية والسلوكية، موضحاً أن الأم تلعب دائما الدور المنوط بها، لكن الطفل قد يحتاج إلى الأب بشكل مفرط، خاصة في العمر ما بين 4 لـ12 سنوات.

وأضاف فرويز، في حديثه لـ"الطريق"، أن الأب هو المثل الأعلى والحماية والعطف، لافتاً إلى أن الأم تعطي الجزء الذي يخصها، ولكن عندما يحتاج الطفل إلى القوة والمثل الأعلى والحماية والدعم، فهذا هو دور الأب.

دور الأب دائما منسي

وتابع فرويز، أن دور الأب منسي دائمًا ولا يشعر به إلا عندما يفتقده لذلك نحتفل بيوم عيد الاب العالمي تقديرا له، مشيرا إلى أن غياب الأب قد يؤدي إلى اضطرابات سلوكية، فضلاً عن اضطرابات جنسية معيبة واضطرابات معنوية ونفسية.

الاعتراف بدور الأب خلال كلمة شكر

واختتم فرويز، أن الأب جندي مجهول لا يدرك قيمته إلا بعد أن نسيناه، يجب التعبير عن التقدير والاعتراف بدور الأب على الأقل من خلال كلمة شكر، يجب على الوالدين التعبير عن تقديرهم وامتنانهم له بدلاً من الهدايا.

من اقتراح الاحتفال بعيد الأب؟

وفي سياق متصل، وجاءت فكرة الاحتفال بعيد الأب، بتخصيص يومًا عالميًا للاحتفال بالأب، بناء على اقتراح الأمريكية سونورا لويس سمارت، التي تعيش في منطقة سبوكِين بولاية ميتشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ كانت «سونورا» تحضر موعظة دينية، وفكرت في ضرورة تكريم والدها وليم جاكسون سمارت، أما السبب فكان وفاة والدتها، وتربية والدها لها مع أشقائها الخمسة بمفرده.