الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:47 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أنشودة آمون في عيد الأبت”.. كبير الأثريين يكشف لـ”الطريق” تفاصيل افتتاح طريق الكباش والمراكب المقدسة

المراكب المقدسة في احتفال طريق الكباش
المراكب المقدسة في احتفال طريق الكباش

تستعد محافظة الأقصر لحدث ملكي فرعوني مهيب، وهو افتتاح طريق الكباش، الذي تتوجه الأنظار إليه في حالة من التشويق والإثارة لما سيتم عرضه في هذا الاحتفال العالمي، ومع اللمسات النهائية، تم إعداد مراكب تطابق صور المراكب المقدسة، التي كانت موجودة من أكثر من 5 آلاف سنة.

وقبل أنطلاق الاحتفال العالمي، أوضح الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة الآثار، إن تجهيز مراكب تضاهي المراكب المقدسة، التي كانت موجودة في عصر القدماء المصريين، سيكون له طابع مميز في افتتاح طريق الكباش، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف كبير الأثريين في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن "المراكب المقدسة" قديمًا كانت يتم تصنيعها من خشب الأرز الموجود في جبال لبنان، والتي كانت تحضره مصر من خلال التبادل التجاري مع الدول، ويتم طلاء المراكب المقدسة بالذهب، ووضع رمز الإله في بداية ونهاية كل مركب، وفي الوسط يتم وضع تمثال الإله.

اقرأ أيضًا: الآثار: الحفل العالمي لطريق الكباش خلال نوفمبر

وأضاف "شاكر" أنه كان من طقوس الاحتفال أن يحمل الكهنة المراكب المقدسة على أكتافهم حتى ميناء في نهر النيل أمام معبد الكرنك، مبينًا أن تسمية هذه المراكب بالمقدسة لأنها تحمل الإله كما كان في معتقدان المصريين القدماء، بالإضافة إلى اعتقادهم أنها رحلة تحمل البركة ويوجد بها روح الإله.

وبين كبير الآثريين أنه تم ترميم كل الطرق المؤدية إلى طريق الكباش، كما تم وضع العديد من أعمدة في صالة معبد الكرنك ورسم جداريات على طول الطريق على المباني الحديثة، بجانب إعداد استراحات على الطريق البالغ ٢٧٠٠م، وتطوير طريق المطار، وتجهيز المراكب النيلية بأشكال معينة.

وكشف أنه سيتم دعوة حوالي٥٠٠ شخصية مهمة، وعمل أحتفالية كبرى، يُعاد فيعا تمثيل ما كان يتم في "عيد الأبت" مع عمل موسيقى أنشودة آمون واستخدام وسائل العرض الحديثة.