الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:35 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون يرفض استقالة رئيسة الحكومة الفرنسية

ماكرون
ماكرون

قال قصر الإليزيه، إن رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن قدمت استقالتها إلى الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء، بعد خسارة ائتلاف الرئيس الأغلبية المطلقة في البرلمان ، لكن ماكرون رفض استقالتها.

وسيجري ماكرون المشاورات السياسية اللازمة من أجل تحديد الحلول البناءة الممكنة لخدمة الفرنسيين، بحسب الرئاسة الفرنسية، قبل سلسلة اجتماعات مع قادة الأحزاب يومي الثلاثاء والأربعاء في الإليزيه.

وتأتي استقالة رئيس الوزراء الفرنسي، بعد يومين من خسارة حزب الرئيس ماكرون الأغلبية في البرلمان الفرنسي، في نتائج وصفها رئيس الوزراء بـ"الخطر على فرنسا".

أظهرت نتائج الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية التي جرت يوم الأحد، فوز تحالف معا بزعامة ماكرون 245 من أصل 577 مقعدا في مجلس الأمة ، مقابل 131 لائتلاف اليسار بزعامة جان- وحصل لوك ميلينشون على 89 مقعدًا عن حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف، فيما فاز حزب "الجمهوريون" بيمين الوسط وحلفاؤه بـ61 مقعدًا، مشيرًا إلى أن الأغلبية بلغت 289 مقعدًا.

وتعد هذه النتيجة تراجعاً عن انتخابات عام 2017، حين فاز حزب ماكرون، "الجمهورية إلى الأمام"، مع حليفه الوسطي حزب "الحركة الديمقراطية"، بـ350 مقعداً، مقابل 17 مقعداً لحزب "فرنسا الأبيّة" بزعامة ميلانشون، و8 مقاعد لحزب "التجمّع الوطني".

اقرأ أيضا: القوات الأوكرانية تتعرض لإطلاق نار مستمر في لوهانسك