الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرقب: «نتنياهو» المستفيد الوحيد من حل الكينيست الإسرائيلي

علق الدكتور أيمن الرقب الخبير فى الشؤون الفلسطينية، والاسرائيلية وأستاذ الأقتصاد والعلوم سياسية في جامعة القدس، على قيام إسرائيل بإجراء خامس انتخابات عامة في أقل من أربعة أعوام، وقال إن النتيجة حتمية لأن الحكومة الائتلافية لن تتمكن من الصمود أكثر من ذلك، لتعرضها لمشاكل كثيرة بالداخل وخاصة تمرد النواب.

وواصل الرقب، قائلاً "حكومة التناقضات الإسرائيلية لن تصمد أكثر من عام، فهذه الحكومة التي ضمت أقصى اليمين وأقصى اليسار ويشارك بها العرب (جزء من التيار الإسلامي) لأول مرة كان هدفها إسقاط نتنياهو".

واستطرد: "حققت الهدف ولكنها عجزت عن منع نتنياهو، من العودة لتشكيل حكومة إسرائيلية نتيجة عجزها عن إصدار قرار يمنع مَنْ توجه له أي اتهامات قضائية من الترشح لتشكيل حكومة".

وكشف دكتور أيمن الرقب، أن «نتنياهو» أكثر المستفيدين من هذا الانهيار حيث أن أحد السيناريوهات يتوقع مقدرة نتنياهو، على «تشكيل حكومة جديدة مدعومة بأعضاء من حزبي يمينا، أمل جديد» حتى لا يضطرا لخوض الانتخابات.

وتابع: "يبقى السيناريو الأكبر وهو إجراء الانتخابات للمرة الخامسة بعد تسعين يوماً من الإعلان الرسمي، عن حل الكنيست، والذهاب لانتخابات مبكرة في الخامس والعشرين من أكتوبر المقبل".

واختتم "الرقب": "دولة الاحتلال ستدخل دوامة جديدة من عدم الاستقرار خاصة أن استطلاعات الرأي تدلل على تكرار سيناريو عدم الحسم بين التيارات الإسرائيلية واستمرار الحالة كما كانت في الجولات الانتخابية السابقة .

أقر البرلمان الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية خطة رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت التي أعلنها مع وزير الخارجية يائير لابيد، بشأن حل الكنيست الإسرائيلي، وإجراء انتخابات جديدة هي الخامسة في البلاد خلال ثلاث سنوات.

ويتضمن الاتفاق الذي أيده 110 أعضاء، تولي لابيد رئاسة وزراء اسرائيل خلال الفترة الانتقالية، حيث من الممكن يؤدي تصويت متوقع قريباً، إلى عودة "حكومة دينية ذات توجه قومي"، بقيادة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو، أو إلى فترة طويلة أخرى من الجمود السياسي.

ذكرأن نفتالي بينت رئيس الحكومة الإسرائيلية،أنه "لم يكن من السهل حل الحكومة"، لكنه وصف الأمر بأنه "القرار الصحيح لإسرائيل".

وواجهت الحكومة الائتلافية، تمردا من "نواب" مختلفين في الأسابيع الأخيرة وفقدت الحكومة الائتلافية الاسرائيلية، التي تضم أحزاباً من مختلف الأطياف السياسية، أغلبيتها في وقت سابق من هذا العام،.

وفى إطار الاتفاق بين رئيس الحكومة، ورئيس الوزراء باسرائيل، وعد "بينيت" بانتقال "منظم" خلال مؤتمرصحفي، قبل أن يشكره لابيد "لوضعه البلاد في مقدمة اهتماماته الشخصية". وقال لابيد : "حتى لو كنا نذهب إلى الانتخابات في غضون بضعة أشهر، فإن تحدياتنا كدولة لا يمكن أن تنتظر"

اقرأ أيضا: حريق في مقبرة باب الرحمة قرب الأقصى