الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:59 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

الحكومة الإسرائيلية.. هل يعود نتنياهو دون انتخابات؟

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

يبدو أن رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق بنيامين نتنياهو الذي يتزعم المعارضة حاليًا لم يكشف عن كل أوراقه بعد التي يلعب بها لاستعادة منصبه السابق الذي كسر فيه الرقم القياسي وأصبح أكثر رئيس وزراء في تاريخ دولة الاحتلال الإسرائيلي، فبخلاف تجهيزه لخوض انتخابات إسرائيلية مُبكرة بعد مؤشرات سقوط الحكومة الحالية التي يترأسها نفتالي بينيت، يسعى إلى سيناريو آخر يُسهل عليه العودة إلى منصبه بدون انتخابات من الأساس عن طريق وزير القضاء الإسرائيلي "جدعون ساعر" الذي يترأس حزب "تكفا حداشا"، وعلى الرغم من أنه سيناريو يبدو بعيدًا إلا أن التطورات الأخيرة تشير إلى إمكانية تحويل مجريات الأمور لتحقيقه.

خطة نتنياهو مع ساعر

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، مؤخرًا، أن هناك اتصالات هادئة بين وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر الذي يتزعم حزب «تكفا حداشا» مع حزب «الليكود» حول إمكانية تعاون سياسي وتشكيل حكومة جديدة بدون حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات مُبكرة.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أنها علمت بشأن محادثات ساعر مع المقرب من رئيس حزب الليكود يعكوف أتركشي الذي كان بمثابة كاتم سر نتنياهو، مشيرة إلى أن مسؤولين سياسيين اطلعوا على تفاصيل تلك المحادثات قالوا إنها ناقشت إقامة حكومة بالتعاون مع الليكود برئاسة نتنياهو، وأشاروا إلى أن الوزير الإسرائيلي زئيف ألكين كان شريكًا بالمحادثات بين الجانبين وأن حزب الليكود عرض على "تكفا حداشا" مناصب كبيرة في الحكومة لقادمة، مثل وزارة الخارجية لجدعون ساعر نفسه، وذلك في الوقت الذي أوضح فيه مسؤولون من جانب نتنياهو أنه في هذا الحال سيطالبون بعودة وزارة القضاء لحزب الليكود.

وبينما يجري ذلك، طلب نتنياهو من مسؤولين في حزبه خفض نبرة الهجوم على ساعر وتجنب توجيه الانتقادات الشخصية له، وفقًا لما ذكره موقع "آي 24" الإسرائيلي.

إشارات من ساعر

وذكر "آي 24" أن ساعر أثار ضجة بعد تهديده أنه في حال عدم حصول مشروع قانون "الضفة الغربية" على الدعم بالكنيست بسبب معارضة القائمة الموحدة، سيكون للموضوع تأثيرا على مستقبل الائتلاف الحكومي، وهي إشارات من ساعر بالانسحاب من الائتلاف الحكومي، الأمر الذي سيتسبب في النهاية إلى سقوط حكومة بينيت.
وفي وقت لاحق ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية في تقرير لها تحت عنوان "ساعر في رسالة لبينيت: إذا لم تتعافى الحكومة.. سيكون لذلك تداعيات"، أن وزير ساعر أجرى محادثة كبيرة مع نشطاء حزب "تكفا حداشا"، ونقل رسالة واضحة ومؤثرة لأعضاء الائتلاف الحكومي قبل التصويت على قانون "الضفة الغربية" الذي يحاول الترويج له.
وقال ساعر: "البقاء في حد ذاته ليس قيمة، إذا لم يتعافى التحالف فستكون لهذه الأمور تداعيات"، مضيفًا: "نحن مهتمون باستمرار وجود الحكومة كحكومة فاعلة.

عودة نتنياهو دون انتخابات

حال نجاح بنيامين نتنياهو في الوصول إلى اتفاق مع جدعون ساعر بالانسحاب من الائتلاف الحكومي والانضمام له فمن المُحتمل أن يجرى تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة دون التوجه إلى انتخابات أخرى، حيث في هذا الوضع سيكون هناك ائتلاف يُحقق الأغلبية في الكنيست الإسرائيلي.