الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:50 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أيمن الرقب لـ”الطريق”: أستبعد انتفاضة جديدة.. والاحتلال اغتال أكثر من 200 صحفي وإعلامي

لماذا يستهدف الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين الفلسطينيين؟

الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة
الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

صعد الاحتلال الإسرائيلي في الفترة الأخيرة وتيرة القمع للفلسطينيين حتى طالت استهداف الصحفيين والإعلاميين عن عمد؛ وعلى الرغم من أن هناك كثير من الإعلاميين الذين سقطوا شهداء منذ بداية الاحتلال إلا أن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في مدينة جنين الفلسطيني حظى بضجة غير مسبوقة.

وعلى الرغم من الإدانات الدولية للفعل الإسرائيلي لم يمر سوى 20 يوما وكرر الاحتلال فعلته باغتيال الصحفية الفلسطينية غفران وراسنة في مدينة الخليل الفلسطينية في خطوة أخرى من محاولات كسر سن القلم الصحفي الفلسطيني.

الثورة التكنولوجية الإعلامية

من جانبه؛ قال الدكتور أيمن الرقب القيادي الفلسطيني وأستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس؛ إن العدو الصهيوني يدرك تماما تأثير الكلمة على الموقف الدولي بشكل عام والموقف الجماهيري بشكل خاص لدول كثيرة في المنطقة؛ لافتا إلى أن الاحتلال يقدم نفسه كمظلوم في هذا العالم ولكن في ظل الثورة التكنولوجية الإعلامية الكبيرة جدا أصبح هناك فرصة لبث جرائم الاحتلال مقارنة ب 20 عاما مضى.

وتابع في تصرحات خاصة لـ"الطريق"؛ أن هناك فلسفة طبقها الاحتلال لسنوات طويلة والتي كانت نصيحة من وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كسينجر والذي تحدث بشكل واضح في مؤتمر أمني للاحتلال الإسرائيلي قبل أكثر من 30 عاما بأن يقتلوا الفلسطينيون بعيدا عن الكاميرات وأعين الإعلام؛ ولكن لم يعد بمقدروهم إخفاء ذلك وأصبح الإعلام فاضح لهم؛ لافتا إلى أن الاحتلال منذ عام 2000 وحتى الآن قتل أكثر من 50 صحفيا وإعلاميا وهذا رقم له دلالته.

وأضاف: "خلال صراعنا مع الاحتلال بشكل عام في فلسطين تم اغتيال أكثر من 200 صحفي وإعلامي على أيدي الاحتلال بأساليب مختلفة"؛ مشيرا إلى أن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة لفت الانتباه إلى دور الإعلام في فضح جرائم الاحتلال وكيفية اغتيال الصحفيين والإعلاميين وآخرهم الصحفية غفران وراسنة؛ مؤكدا أن الاحتلال قام باستهدافها عن عمد.

اندلاع انتفاضة جديدة

وعن احتمالية اندلاع انتفاضة جديدة في الضفة الغربية قال إنه أمر مستبعد في الوقت الحالي لأسباب كثيرة؛ أقلها الانقسام الفلسطيني وفقدان الثقة بين الفصائل الفلسطينية، مشيرا إلى أن العامل الاقتصادي به أيضا دور كبير في عدم اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة ولذلك نرى العمليات الفردية ضد الاحتلال الصهيوني خلال الفترة الماضية.

جدير بالذكر، أن الأشهر الأخيرة شهدا تصعيدا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في جميع المناطق الفلسطينية التي شهدت وقوع العديد من الشهداء فضلا عن اقتحامات يومية من المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك في حماية قوات الاحتلال؛ بالإضافة إلى حملات اعتقالات في الضفة وتجوزات في حق سكان قطاع غزة برا وبحرا.

موضوعات متعلقة