الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعليق جلسة «فساد نتنياهو» بسبب برنامج التجسس «بيجاسوس»

علقت جلسة الغد في قضية فساد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، وسط مزاعم باستخدام برنامج التجسس "بيجاسوس" للحصول على أدلة تدين نتنياهو.

-

وبحسب الصحافة الإسرائيلية، علق القضاء الإسرائيلي الجلسة غدا للتحقيق في مزاعم استخدام "بيجاسوس" من قبل الشرطة لاختراق هواتف الشهود الذين لعبوا دورا رئيسيا في القضية.

وأمهل القضاة وكيل الجمهورية حتى الساعة 14:00 غدًا للتحقيق في الادعاءات وتقديم النتائج التي توصل إليها إلى النيابة العامة للدولة.

بعد هذه الفترة، سيتم تحديد ما إذا كانت الجلسة ستعقد في 9 فبراير.

نظام التجسس بيجاسوس

أثار الخبر الذي نشرته صحيفة الأعمال الإسرائيلية "كاتاليست" يوم 18 يناير، حول أن "الشرطة الإسرائيلية استخدمت نظام بيجاسوس لمراقبة المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال وجماعات الاحتجاج المعارضة دون إذن من المحكمة أو أي إشراف آخر" جدلاً في البلاد.

ووفق الصحيفة راقبت الشرطة الإسرائيلية نجل بنيامين نتنياهو ورؤساء بلديات وقائمة كبيرة من الصحفيين والنقابيين ورجال الأعمال والمحامين وقادة بعض الحركات الاحتجاجية خارج الإطار القانوني.

يذكر أن استخدام بيجاسوس من قبل الشرطة الإسرائيلية خارج الإطار القانوني زاد بين عامي 2015 و 2018.

تم الكشف العام الماضي عن بيع برنامج تجسس "بيجاسوس"، اذي طورته شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية NSO Group، إلى دول مختلفة حول العالم.

تم الكشف عن أن إسرائيل استخدمت هذا البرنامج أيضًا للتجسس على المسؤولين الفلسطينيين وموظفي المنظمات غير الحكومية، وتم وضع الشركة على قائمة العقوبات الأمريكية.

فساد نتنياهو

بنيامين نتنياهو، الذي شغل منصب رئيس الوزراء في إسرائيل لمدة 15 عامًا ما بين 1996-1999 و2009-2021، يتميز بكونه رئيس الوزراء الأطول بقاءً في المنصب.

في 21 نوفمبر 2019، طالب المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت بمحاكمة نتنياهو في ثلاث قضايا فساد منفصلة بتهمة "الرشوة والخيانة وإساءة استخدام المنصب لأغراض شخصية".

عُقدت الجلسة الأولى لنتنياهو، الذي يعد أول رئيس وزراء إسرائيلي يُحاكم أثناء توليه منصبه، في محكمة منطقة القدس في 24 مايو ، 2020. فقد نتنياهو مقعده كرئيس للوزراء بعد أن فازت الحكومة الائتلافية بقيادة نفتالي بينيت في تصويت بالثقة في 13 يونيو 2021.

اقرأ المزيد: مجلس نواب ليبيا ينتخب يوم الخميس رئيسًا للوزراء