الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:13 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فشل إقرار الميزانية الإسرائيلية واحتمالات عقد انتخابات رابعة

الكنيست
الكنيست

سقط مشروع قانون إسرائيلي جديد، كان مخصص لتأجيل إقرار الموازنة العامة للبلاد لمدة أسبوعين، مما يعني اقتراب حل الكنيست خلال ساعات ليل اليوم الثلاثاء، وعقد انتخابات جديدة وفقا لما ورد على هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وبحسب ما ورد فإن التصويت جرى في الكنيست حتى وقت متاخر من مساء الإثنين، وكان هناك معارضة قوية من قبل 49 نائب من أصل 120 بالكنيست، في مقابل موافقة 47 أخرون على مشورع القانون.


تحالف أزرق أبيض

 

وتقدم كلا من ائتلاف "أزرق أبيض" الذي يقوده وزير الدفاع بيني جانتس وتحالف الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بهذا القانون أمس في محاولة من كلا الطرفين لتفادي خطوة حل الكنيست والتوجه لانتخابات تعد هي الرابعة في غضون عامين فقط.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أن بوادر تمرد اندلعت داخل حزب أزرق أبيض وبات هناك رفض لبعض الرؤى التي تطرح من قبل نتنياهو، فقرر بيني جانتس التراجع ووضع شروط جديدة للمضي قدما في دفع مشروع القانون.

اقرأ أيضا : الكنيست يحدد موعد التصديق على اتفاق السلام مع البحرين

وكان من بين هذه الشروط، ضمان تمرير الميزانية لـ 2020-2021 والإبقاء على آفي نيسنكورن في منصبه وزيرا للعدل، والمصادقة على جميع التعيينات المتوقفة في أجهزة الدولة، والتعهد بعدم التملص من اتفاق التناوب.


إقرار الميزانية

وكان من المفترض أن ينتهي الموعد النهائي لإقرار الميزانية وفق القانون بعد مرور 100 يوم كحد أقصى على تشكيل الحكومة في 25 أغسطس، لكن لجنة الكنيست أدخلت تعديلات على القانون ليتم تأجيل الموعد النهائي إلى 23 ديسمبر الجاري.

يشار إلى أن الاتفاق الائتلافي بين كلا من نتنياهو وجانتس كان ينص على ضرورة تشكيل حكومة مناصفة بين تحالفهما، يقوم كل منهما بتولي رئاستها بالتناوب لمدة 18 شهر على أن يبدأ نتنياهو مهمته أولا.

اقرأ أيضا : عاجل | الكنيست يعلن حل نفسه

وراودت الشكوك حزب "أزرق أبيض" وكذلك العارضة حول ما إذا كان نتنياهو سوف يساعد جانتس لتولي الحكومة في الموعد المحدد.