الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:41 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القوات الإسرائيلية تعتقل 3 فلسطينيين من الضفة الغربية

أرشيفية
أرشيفية

أصيب فلسطيني فجر الجمعة برصاص الجيش الإسرائيلي في بلدة صيدا شمال شرق طولكرم، بحسب مصادر محلية.

وقالوا إن جنود الاحتلال أطلقوا النار تجاه سجين سابق أثناء اقتحامهم البلدة، فأصابوه بعيار ناري في قدمه، وتم نقل المصاب إلى مستشفى محلي ووصفت حالته بالمتوسطة.

فيما اعتقلت القوات الإسرائيلية ليل الجمعة ومساء الخميس ثلاثة فلسطينيين على الأقل من مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية اعتقلت فلسطينيا بعد اقتحام منزل عائلته في حي رفيديا بمدينة نابلس وتفتيشه.

وأثارت المداهمة مواجهات أطلقت خلالها الجنود النار باتجاه شبان كانوا يحاولون قطع طريقهم ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

اقرأ أيضا: روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف

البحث عن فلسطينيين

وفي شمال الضفة الغربية أوقف جنود مسلحون على حاجز طائر على مدخل بلدة عزون شرقي مدينة قلقيلية سجينا سابقًا وأعادوا اعتقاله، فيما اعتقلت الشرطة قصي نجل محافظ القدس عدنان غيث من منزل عائلته في سلوان، وتداهم القوات الإسرائيلية بشكل متكرر منازل الفلسطينيين بشكل شبه يومي في أنحاء الضفة الغربية بحجة البحث عن فلسطينيين "مطلوبين"، مما أدى إلى اشتباكات مع السكان.

وهذه المداهمات التي تحدث أيضًا في مناطق خاضعة للسيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية، تتم دون الحاجة إلى أمر تفتيش ، في أي وقت وفي أي مكان يختاره الجيش وفقًا لسلطاته التعسفية الشاملة، وبموجب القانون العسكري الإسرائيلي، يتمتع قادة الجيش بسلطة تنفيذية وتشريعية وقضائية كاملة لأكثر من 3 ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية.

الاعتقال الإداري

وبحسب آخر الأرقام الصادرة عن مؤسسة الضمير الفلسطينية لدعم الأسير وحقوق الإنسان ، يوجد حاليًا 4450 أسيرًا سياسيًا فلسطينيًا في السجون والمعتقلات الإسرائيلية ، بينهم 175 طفلا و27 أسيرة، ويشمل هذا العدد ما يقرب من 670 فلسطينيًا تم وضعهم تحت "الاعتقال الإداري"، مما يسمح باحتجاز الفلسطينيين دون تهمة أو محاكمة لفترات قابلة للتجديد تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر بناءً على أدلة غير معلنة تفيد بأنه حتى محامي المعتقل ممنوع من المشاهدة.

اقرأ أيضا: الرئيس الفرنسي يسعى لإصلاح العلاقات مع الجزائر في زيارته الرئاسية