الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| عالم روسي يوضح الوضع الوبائي في بلاده بعد ظهور 4 أنواع من متحور أوميكرون

دكتور محمود الأفندي.. عالم في  الأكاديمية الروسية
دكتور محمود الأفندي.. عالم في الأكاديمية الروسية

قبل أيام قليلة، الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية المستهلك عن اكتشاف 4 سلالات متفرعة عن المتحور من فيروس كورونا «أوميكرون».

وبحسب تقارير روسية، فإن العلماء الروس اكتشفوا لأول مرة في البلاد 4 أنواع من متحور أوميكرون، ثلاثة منها قادمة من خارج البلاد.

الوضع الوبائي في روسيا

تواصلت «الطريق» مع أحد علماء الأكاديمية الروسية للعلوم محمود الأفندي المُتخصص في الأحياء الدقيقة للوقوف على حقيقة الوضع الوبائي الآن في روسيا، حيث قال في اتصال هاتفي إن هناك 5 متحورات أساسية من متحور أوميكرون، وأكثرهم انتشارًا في روسيا هو «بي إيه 2» الذي يحظى بنسبة 95% من الإصابات المكتشفة في البلاد.

وأضاف لـ«الطريق»، أنه قبل عدة أسابيع تم اكتشاف «بي إيه 4 وبي إيه 5» وانتشروا بشكل كبير، لافتًا إلى أن الروس لم يعطوا أي أهمية لهذا الأمر لأن هناك ما يُسمى بـ«مناعة القطيع» كما أنهم يعتبرون أن النوعين الجديدين بمثابة نهاية لفيروس كورونا لأن تلك المتحورات ضعيفة في أعراضها بمرور الوقت وسريعة الانتشار وهو ما يؤكد أنها ستصبح العام المقبل مثل الأنفلونزا.

واستطرد الأفندي: «أعتقد أن الاتجاه سيؤدي إلى انتهاء الجائحة بشكل كامل، ولن يصبح هناك أي إجراءات أو حظر صحي، وسنعتبر أن لدينا نوع جديد من الأنفلونزا».

اقرأ أيضا: تطبيع كامل يلوح في الأفق.. ماذا بعد لقاء أردوغان ومحمد بن سلمان...