الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 طرق للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها

كثير منا تمر عليه أغلب أوقاته وهو خارج المنزل، ما يضطرنا إلى تناول الوجبات السريعة، والأطعمة غير الصحية والتي لا تُشعرك بالشبع إلا بعد تناول الكثير منها، وتلك الممارسات تشكل خطر على الصحة العامة وعلى صحة القلب والشرايين بشكل أكبر.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم كيفية الحفاظ على صحة القلب وأنسب الطرق للوقاية من أمراض الشرايين.

يقول الدكتور عاصم حشاد استشاري القلب بمستشفى القصر العيني، إن القلب من أكثر أعضاء الجسد تأثرًا بنوعية وكمية الطعام، وعلينا الحذر من نوعيات الأكل سريعة التحضير، والتي نتناولها خارج المنزل في الغالب، لذلك أنصح بعدم الاكل خارج المنزل إلا للضرورة ويمكن اصطحاب الطعام المنزلي معانا لمكان العمل لنتجنب تناول الوجبات السريعة، وهناك عدد من الأمور الهامة للحفاظ على الصحة العامة وصحة القلب بالخصوص منها:

تقليل كمية الطعام التي تتناولها

عندما تتناول كمية كبيرة من الطعام، يدخل الجسد حينها كمية أكبر من احتياجاته من السعرات الحرارية ما يؤثر على مستويات الضغط والسكر بالدم، كما أن كثير من تلك السعرات تتحول لدهون مُضرة، وتجتمع تلك الأسباب لتؤدي إلى انسداد الشرايين مع الوقت ما يؤثر على كل أعضاء الجسد الحيوية.

اصطحب معك دومًا الخضروات والفاكهة

وجود الخضروات والفاكهة معك بشكل دائم يسهل عليك تناولهم والابتعاد عن الأطعمة البديلة الضارة، والخضروات والفاكهة يتميزان بحتوائهم على كثير من فيتامينات متعددة ومعادن مختلفة، كما أنهما منخفضتا السعرات الحرارية بشكل كبير.

تقليل تناول الدهون

تتسبب الدهون غير الصحية في ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى العديد من المخاطر على صحة القلب والشرايين.

اقرأ أيضًا:«رقية هتاخد الحقنة».. المصريون حققوا المعجزة وجمعوا 40 مليون جنيه

تناول البروتين قليل الدسم

احرص على تناول البروتين منخفض الدسم، كما يجب عليك التقليل من تناول الطعام المقلي، والتركيز على المشويات أو الطعام المسلوق، كما ننصح بتناول صدور الدجاج لأنها تعد من أكثر الأجزاء منخفضة الدهون في جميع البروتينات التي نتناولها، كذلك الأسماك في الغالب عند تناولها بطريقة الشوي تكون صحية، وتعد البقوليات من اهم وأأمن مصادر البروتين.

قلل الملح في الطعام إلى أدنى حد

يطلق أهل الطب، على الملح السم الأبيض، لأن تناوله بكثرة يعد سبب أساسي في ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكُلى، ويمكنك إبدال الملح ببعض البهارات الصحية مثل الكمون والفلفل الأسمر وممكن استبداله بالليمون.

روح عن نفسك بكسر روتين الطعام كل فترة

هذه نصيحة غالية يجب اتبعها ولا ضرر من تناول طعام غير مفيد مرة في الشهر مثلًا كترويح عن النفس والجسد، ولا تشكل تلك المرة ضرر على الإطلاق إن التزامنا بقية الشهر بروتين الطعام الصحي.