الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يوضح تفاصيل استئصال «الفتق الأربي» لدي الأطفال.. فيديو

أحمد الشامي
أحمد الشامي

قال الدكتور أحمد الشامي، أستاذ جراحة الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب الأزهر و جراحات التشوهات الخلقية في الأطفال، إن أمراض الخصية المعلقة والقيلة المائية ودوالي الخصيتين و«الفتق الأربي» داخل منطقة تشريحية واحدة مرتبطة بالحبل المنوي.

اقرا أيضًا: «الناظر» يوضح أسباب ظهور البقع البيضاء في الجسم.. فيديو

وأضاف أستاذ جراحة الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب الأزهر و جراحات التشوهات الخلقية في الأطفال، خلال استضافته في برنامج «اسأل مع دعاء»، الذي يعرض على قناة «النهار»، من تقديم الإعلامية دعاء فاروق، أن الحبل المنوي ينتهي بالخصيتين، مضيفًا أن الفتق الأربي يدخل في هذه المنطقة ويصبح جزء أصيل من الحبل المنوي.

اقرا أيضًا: حزب «أبناء مصر» يشيد باختيارات مجلس الأمناء لإدارة الحوار الوطني.. فيديو

وأوضح «الشامي»، أنه عند استئصال الفتق الأربي يجب أن يتم فصله من الحبل المنوي ووضع أي شيء متعلق بالفتق بالداخل وغلق هذه المنطقة، موضحًا أن الحبل المنوي الخاص بالأطفال دقيق للغاية، بجانب أن الوعاء الناقل الخاص بالحيوانات المنوية والشريان والأوردة الخاصة بالحبل المنوي التي تغذي الخصيتين تكون على التصاق كامل بالفتق الأربي.

لفت الدكتور أحمد، إلى أن يجب أن يكون الطبيب القائم على هذه العملية الدقيقة متخصص ولديه خبرة كبيرة؛ إذ إن عند ربط الفتاق قد تعلق الأوردة أو الشرايين التي تغذي الخصية خلال عملية الربط، مشيرًا إلى أن ذلك ينتج عنه ضمورفي الخصية.