الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 04:54 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”رسم الابتسامة على شفاه أطفالنا” كينيا تبكي أشرف عمارة

فقدت مصر بالأمس، واحدًا من أبرز ممثليها في منطقة أفريقيا، وتحديدًا فى كينيا، وهو الطبيب الجراح، أشرف عمارة، أستاذ جراحة التجميل في مستشفى "Moi" التعليمى فى كينيا، الذى داهمه وباء كورونا اللعين، ليصبح ثانى طبيب فى أفريقيا، وأول جراح يتوفى بكورونا فى كينيا.

وفيما يلي عرض لأهم المعلومات عن الدكتور أشرف عمارة:

تخرج الدكتور أشرف عمارة من كلية قصر العيني، وقرر بعد ذلك أن يوهب حياته وعلمه لعلاج أبناء قارة أفريقيا، من تشوه خلقي نادر وصعب، وهو "الشفة الأرنبية" التى تخصص فيها وكان من أمهر جراحيها.

أمضى "عمارة" ما يقرب من 15 عامًا من حياته في كينيا ، بعيدًا عن وطنه ، حيث قام بإصلاح حالات الشق الحلقي بين آلاف الأطفال، ونقل خبرته الجراحية فى الشفة المشقوقة إلى الجراحين في جميع أنحاء "كينيا، الصومال ، جيبوتي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، أوغندا، زيمبابوي" وكان يقود القوافل الطبية التى تغيث المرضى الفقراء فى جميع أنحاء أفريقيا.

قام بتدريس الجراحة التجميلية، والإشراف على طلاب درجة الماجستير أثناء إجراء البحوث، وإجراء العمليات على المرضى منذ عام 2005.

اقرأ أيضًا: شهيد كورونا الـ201 .. الأطباء تنعى أمهر جراح لمرض الشفه الأرنبية

وقالت إستر نجوروج موريثي، المديرة الإقليمية للمنظمة الصحية، إن المنظمة تشجع المزيد من جراحي التجميل للحفاظ على ذاكراه حية من خلال محاكاة قيمه في الخدمة والرعاية لمرضاهم.

ووصف إسماعيل أيابي، سكرتير اتحاد الممارسين الطبيين في كينيا، الدكتور أشرف عمارة قائلا: كان طبيبًا ممن يمكن الاعتماد عليه، وأجرى عمليات جراحية دقيقة للمرضى في عدة مستشفيات.

ونعاه الشعب الكينى على مواقع التواصل" هذا يوم جمعة حزين للغاية، غيب كوفيد - 19 على من رسم الابتسامة على شفاه أطفالنا".

موضوعات متعلقة