الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود المركز الدولي الإسلامي للبحوث السكانية

رئيس جامعة الأزهر خلال كلمته بالمركز القومي للدراسات والبحوث السكانية
رئيس جامعة الأزهر خلال كلمته بالمركز القومي للدراسات والبحوث السكانية

أشاد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، بجهود المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية، في خدمة المجتمعات محليا وإقليميا ودوليا.

وأعلن خلال كلمته الافتتاحية في الندوة التثقيفية للأئمة وواعظات وزارة الأوقاف التي نظمها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، اليوم، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة، بعنوان "الشراكة مع علماء الدين من أجل تحقيق رؤية مصر 2030 م في التنمية المستدامة من خلال عرض ومناقشة كتابي ( التربية السكانية - تنظيم الأسرة وآراء أئمة الفقه المعاصرين"، أن المركز تصدى منذ عقود للمشكلة السكانية، وقام بدور تنويري وتوعوي كبير على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن جميع المشاركين في الندوة على اختلاف مؤسساتهم نجدهم جميعا في الأصل ينتمون إلى مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً، فكلنا تعلمنا وتخرجنا في رحاب جامعة الأزهر مهد الوسطية والاعتدال في العالم.

وحث رئيس جامعة الأزهر، المشاركين على أهمية التسلح بسلاح الوعي خاصة، وأن الحروب تتغير أدواتها من جيل إلى جيل، لافتًا إلى أن الحروب كانت عسكرية ثم تحولت إلى اقتصادية، ثم بعد ذلك تطور الأمر وأصبحت هناك حروب الجيلين الرابع والخامس.

وشدد رئيس جامعة الأزهر، على أهمية التسلح بسلاح الوعي في مواجهة هذه الحروب من الجيلين الرابع والخامس، وطالب الحضور بالبعد عن الشائعات أو الانسياق خلفها.

وقال الدكتور جمال أبو السرور مدير المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية، أن جامعة الأزهر تحرص في مراجعة مناهجها وتطويرها على الجمع بين التراث الحديث وتوجه إلى التمسك بالثوابت الدينية والحفاظ على الهوية الإسلامية وفي الوقت نفسه تقوم بمواكبة متطلبات العصر.

وأوضح أنه من هذه المنطلقات برزت فكرة إعداد وثيقة التربية السكانية، من منظور إسلامي منذ حوالي ربع قرن والتي قام عليها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية، لتدعيم ثقافة أبناء الأزهر بهذه القضايا العصرية، والتي تساعد العلماء والأئمة والداعيات إلى وصف العلاج الناجح، وتحديث الخطاب الديني.

اقرأ أيضا:

أول كلية بالأزهر تعتمد نتيجة امتحانات نهاية العام