الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجريدة الرسمية تنشر قرار تخفيض سعر الغاز الطبيعي المورد لشركات توليد الكهرباء

مدبولي
مدبولي

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رقم 2375 لسنة 2022، بشأن تحديد سعر الغاز الطبيعي المورد لتوليد الكهرباء بـ 3 دولارات، مليون وحدة حرارية بريطانية سواء لشركات إنتاج الكهرباء والطاقة المتجددة أو الشركات الأخرى.

وحدد رئيس الوزراء سعر الغاز المورد لشركات توليد الكهرباء سنة 2020، بـ 3.25 دولار، وبذلك يكون تم تخفيض سعر الغاز المورد لشركات إنتاج الكهرباء والطاقة المتجددة بقيمة 25. دولار.

وسجل سعر الغاز الطبيعي المسال ارتفاعًا بنسبة 356.4% خلال سنة لتصل إلى 9.98 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك بعد أن كان سعرها نحو 2.80 دولار في مايو الماضي.

ويتم تداول العقود الآجلة للغاز الطبيعي عند مستويات 7.98 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك بعد أن تراجعت بنحو 9.13 بنهاية تداولات الأسبوع الماضي بسبب تعافي مستويات الإنتاج وزيادة أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية، بعد عمليات التجميد الأخيرة في جبال روكي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع المخزونات بمقدار 40 مليار قدم مكعب، وهو ما يزيد عن تقديرات المحللين عند 38 مليار، ولكنها جاءت أقل من متوسط مخزونات أخر 5 سنوات البالغ 53 مليار.

ويشهد السوق ارتفاعًا في الطلب بعد أن قطعت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا، مما أثار مخاوف من تعطل الإمدادات على نطاق أوسع في المنطقة.