جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 19 أغسطس 2022 12:16 مـ 22 محرّم 1444 هـ

اليوم الذكرى السابعة لاستشهاد البطل الصائم المتوج بالشهادة المستشار هشام بركات

الشهيد المستشار هشام بركات
الشهيد المستشار هشام بركات

تحل اليوم الذكرى السابعة، لاستشهاد النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، والذي اغتالته يد العناصر الإرهاب عبر تفجير موكبه صباح يوم 29 يونيو عام 2015، أثناء توجهه إلى مكتبه في نهار شهر رمضان المبارك.

وصدر حكم نهائي من محكمة النقض بإقرار إعدام 9 متهمين، وتخفيف الأحكام لـ 17 متهمًا ما بين المؤبد والمشدد والبراءة، واستمرار أحكام حكم المحاكمة الأولى لباقي المتهمين.

استشهاد النائب العام هشام بركات

استشهد النائب العام المستشار هشام بركات، في حادث تفجير سيارة مُفخخة، استهدفت موكبه عقب خروجه من منزله بأحد الشوارع المتفرعة من شارع عمار بن ياسر بمصر الجديدة.

ونتج الانفجار عن إصابة 9 أشخاص بينهم مدني وضابط شرطة ورقيب من حراس النائب العام، كما تسبب في إحداث تلفيات بالسيارات والمنازل والمحال التجارية المحيطة بموقع الانفجار.

إحالة 67 متهمًا للجنايات

وأمر النائب العام السابق المستشار نبيل صادق في مايو عام 2016، إحالة 67 متهمًا في القضية رقم 314 لعام 2016، حصر أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـاغتيال هشام بركات، لمحكمة الجنايات.

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، عثرت على «بندقية آلية وخزينتين» تم ضبطهم بحوزة المتهم «محمود كامل»، ومظروف أبيض بداخله 14 طلقة آلية وخزنة تخص نفس المتهم، وحرز ثامن عبارة عن مظروف أبيض صغير الحجم يخص المتهمة بسمة رفعت، وحرز عاشر عبارة عن مظروف بيج اللون بداخله رقم الحساب الخاص لذات المتهمة على موقع التواصل الاجتماعي.

كما اتضح أن الحرز الخاص بالمتهمة «بسمة» عبارة عن كرتونة كبيرة بداخلها «جهاز كمبيوتر، علامة رابعة، جراب طبنجة»، وحرز يحمل رقم 12 عبارة عن طبنجة وبداخلها 5 طلقات يخص المتهم «ياسر إبراهيم»، وحرز يحمل الرقم 13 عبارة عن حقيبة سوداء اللون، بداخلها خنجر يخص نفس المتهم، وحرز رقم 14 عبارة عن مظروف بيج اللون بداخله هاتفين محمول.

وبعد سلسلة من إجراءات محاكم المتهمين، أيدت محكمة النقض في النهاية حكم إعدام 9 متهمين، وفي فبراير 2019 نفذت مصلحة السجون حكم الإعدام شنقًا بحق المتهمين، داخل سجن الاستئناف.

اقرأ أيضًا: يونيو شهر الدم والرعب.. ماذا حدث للمصريين؟