جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 06:50 مـ 18 محرّم 1444 هـ

ما هي الشروط الواجب اتباعها عند ذبح الأضحية؟

شروط ذبح الأضحية
شروط ذبح الأضحية

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، هذه المناسبة التي ينتظرها جميع المسلمين، لإحياء السنن والشعائر الدينية، لكن يجب على المضحي أن يكون لديه الوعي الكافي قبل ذبح الأضحية، حتى لا يترتكب ذنب أو إثم.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أوضحت مجموعة من النصائح عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول ذبح الأضحية قبل إقبال عيد الأضحى المبارك.

شروط الأضحية

الأضحية عبادة وقربة فى حق المسلم القادر، للتوسعة على الأهل والأقارب والفقراء والمساكين وإن كانوا غير مسلمين، ولابد أن تكون الأضحية من الأنعام، وهى الإبل بأنواعها، والأغنام سواء "خراف أو ماعز"، ذكور أو إناث.

يجب أن تكون الأضحية سليمة من العيوب، فلا تجزئ الأضحية بما لحقه ما يضر بلحمه ضررًا صحيًا أو كميًا، ويستحب اختيار الأضحية كثيرة اللحم؛ وذلك رعاية لمصلحة الفقراء والمساكين.

يجزئ فى الأضحية الشاة عن واحد، والبدنة "الجمل أو الناقة" والبقرة أو الجاموس عن 7، بشرط ألا يقل نصيب الواحد للأضحية حينئذ عن السبع، ويعتبر وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى من اليوم الـ10 من ذى الحجة إلى غروب شمس يوم 13 من ذى الحجة.

يجب على المضحى أن ينوى الذبح تقربا إلى الله تعالى، ويسن أن يذبح المضحى بنفسه إن قدر عليه؛ لأنه قربة، ويجوز له الإنابة، ويجب عليه ألا يقوم بالذبح إذا لم يكن مؤهلا مدربا.

لا يجوز تعذيب الذبيحة والمبالغة فى إيلامها للتمكن من ذبحها، ويسن استقبال القبلة بالأضحية وأن يضعها على جنبها حين يذبحها.

ينبغى التسمية والتكبير عند الذبح، ويسن أن يدعو عند الذبح فيقول "إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك وإليك".

لا بد من الترفق عند ذبح الأضحية وعدم ذبحها بغتة، ولا يجرها من موضع إلى موضع، ذلك بالإضافة إلى إخفاء آلة الذبح عن نظر الأضحية عند ذبحها.

لا تذبح الأضحية بحضرة الأخرى، ولا بد من التأكد من زهوق نفسها قبل سلخها أو قطع شيء من أعضائها.

ينبغى الالتزام بالذبح فى الأماكن المخصصة لذلك؛ لأن فيه رعاية للمصلحة العامة والخاصة.

لا يجوز للمسلم أن يعطى الجزار شيئا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكنه إعطاءه على سبيل التفضل والهدية أو الصدقة.

اقرأ أيضًا.. أزهري عن زيارة القبور في عيد الأضحى: «يجوز في هذه الحالة» - خاص