الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:13 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نهاد أبو قمصان تكشف عن مخطط خطير في قضية نيرة أشرف

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

كشفت المحامية، نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، تفاصيل الدعوات المنتشرة عن دفع الدية لقاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

وقالت أبو القمصان، في مداخلة هاتفية مع فضائية "القاهرة والناس"، إن دعوات دفع الدية لقاتل نيرة أشرف، جهل ونصب، ومخطط لضرب الدولة والقانون والقضاء.

وأوضحت أن قانون الجنايات لا يعرف شىء يُسمى الدية، وما يحدث هو عمليات نصب ومحاولات لنشر الجهل والعنف في المجتمع.

وتابعت الدكتورة نهاد أبو القمصان: "أرى أن هذا مخطط منظم لضرب مفهوم الدولة والقانون والقضاء بعد إصدار الحُكم من قاضي مفهوه وتحريات مباحث على أعلى مستوى".

وأشارت رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، إلى أن هناك ما يُعرف باسم "التعويض المدني" في أي جريمة سواء جُنحة أو جناية، ومن الممكن ألا يأخذ القاضي به.

اقرأ أيضًا: محامي نيرة أشرف: «نرفض ملايين الجنيهات وهذا طلبنا الوحيد» - فيديو

من جانبه، أكد خالد عبد الرحمن، محامي نيرة أشرف، أسرة طالبة جامعة المنصورة، أن القانون المصري يحظر الدية مثل بعض الدول الآخرى كالسعودية.

وأوضح محامي أسرة نيرة أشرف، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى: "لو أخذنا فلوس وروحنا للقاضي نقوله تنازلنا، فمن حق القاضي إنه يحكم بالإعدام لأنه حق المجتمع وليس حق أهل نيرة".

وأضاف خالد عبد الرحمن، أن الأسرة طالبت بالقصاص العادل فقط لا غير، مؤكدًا أنه كرجل قانون ومحامي الأسرة لن يرتاح له بالًا إلا برؤية رأس المتهم وهى في المشنقة.

اقرأ أيضًا:والدة نيرة أشرف: 7 يوليو عزاء نيرة عقب صدور الحكم النهائي بإعدام القاتل