الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:03 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لاستخدامه في الصناعات الغذائية.. «الدلتا روبوت» ابتكار جديد لهندسة حلوان

هندسة حلوان
هندسة حلوان

نجح فريق من برنامج الميكاترونكس بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة حلوان، في ابتكار مشروع عبارة عن الدلتا روبوت Delta robot pick and place with computer vision and IOT.

ويأتي ذلك في إطار مبادرة هنسوقلك التي تنظمها أسرة من أجل مصر للطلاب بكلية الهندسة بحلوان، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، الدكتور محمود المسلاوي، عميد كلية الهندسة بحلوان، وإشراف الدكتور كريم همام، رائد أسرة من أجل مصر المركزية ومدير معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ياسر الجبالي، مسئول الأسرة ومدير إدارة رعاية الشباب بالكلية.

وأشاد الدكتور ممدوح مهدي، بابتكارات طلاب كلية الهندسة بحلوان، حيث أن هؤلاء الشباب هم من يساهمون في بناء مستقبل ونهضة مصر لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا على تقديم كافة أوجه الرعاية والدعم للطلاب المبدعين والموهوبين، وأن كلية الهندسة بحلوان بها كوادر متميزة ومبدعة ومبتكرة في مشروعات تخرجهم.

وأفاد الدكتور محمود المسلاوى، بأن كلية الهندسة بحلوان تزخر بمشروعات التخرج المتميزة التي تدل على إبداعات الطلاب وفكرهم المستنير، حيث تسعى الكلية إلى إعداد خريجين مؤهلين فى التخصصات الهندسية المختلفة وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لخدمة مؤسسات سوق العمل المحلى والإقليمي والدولي.

وقال: "تستهدف فكرة المشروع في الأساس الصناعة وخاصة الصناعات الغذائية والتي تمثل أكثر من ٦٥٪ من حجم الصناعة في مصر".

وأضاف: "الدلتا روبوت يكون على خطوط الإنتاج خاصة جزء التعبئة والتغليف، حيث ينقل المنتج من على السير بعد أن يتم تحديد مكانه عن طريق الرؤية الحاسوبية ويتم سحب المنتج عن طريق شفط الهواء ثم وضعه بترتيب في أماكن التعبئة بسرعة ودقة عالية".

وأشار إلى أن الدولة تتجه حاليا إلى مجال التكنولوجيا الرقمية والتحول الرقمي لذا تم إضافة جزء computer vision and IOT وهو جزء الرؤية الحاسوبية بوجود كاميرا تبدأ بتحديد أكثر من منتج ويتم التعرف عليهم وتحديد أبعادهم وأماكنهم على السير ونقلها لذا تم إضافة تقنية لمعرفة إذا كان المنتج به أي عيوب ويتم استبعادها وجزء التنبؤ بالأعطال عن طريق الذكاء الاصطناعي وتدريب نموذج من جمع بيانات وتاريخ حركة الروبوت لفترة، وهذا النموذج يستطيع أن يتنبأ ويحدد الاعطال المحتملة الحدوث.

وقال إنه بالنسبة للجزء الخاص ب IOT وهو " إنترنت الأشياء" للتحكم في الروبوت من البيت أو المكتب وجعل النظام يعمل من بعد ومتابعته في المصنع من البيت.

وأشرف على المشروع الدكتور عبد الحليم بسيوني، وتكون فريق عمل الطلاب المشاركين في المشروع من الطلاب ثروت، وزياد ممدوح، وعلاء الدين عاطف، وبيتر ممدوح، هاجر محمود، وأميرة عرابي.

اقرأ أيضًا: الوزير: محطة عدلي منصور تعد وسيلةنقل كهربائية صديقة للبيئة

موضوعات متعلقة