الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكاظمي: العراق سيصبح ممرًا لنقل الطاقة بين دول الجوار

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، إن مشروع الربط الكهربائي مع دول الجوار يتم على قدم وساق، وأن هناك مسعى لكي يصبح العراق ممراً لنقل الطاقة بين دول الجوار، لافتا إلى افتتاح عدة محطات كهربائية مؤخرًا لرفع العبء عن المواطنين خاصة خلال أشهر الصيف.

الكاظمي افتتح اليوم محطّة ميسان لإنتاج الكهرباء، وذكر أن المحطة "تنتج بحدود 750 ميجاواط، وهي إضافة نوعية للشبكة الوطنية لنقل وتوفير الطاقة لكافة المحافظات". وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن محافظة ميسان ستكون أول مستفيد من المحطة، وفي الوقت ذاته "داعمة للشبكة الوطنية للكهرباء".

كما لفت الكاظمي إلى أن محطّة كهرباء ميسان، ستعمل من خلال الغاز المحلّي من حقول الغاز في محافظة ميسان، وهو"تطوّر نوعي" في إنتاج الكهرباء، يسهم في تقليل الاعتماد على الغاز والكهرباء المستوردين. بحسب وكالة الأنباء العراقية

شهدت ميسان في السنوات الأخيرة احتجاجات بسبب انقطاع التيار الكهربائي خلال أشهر الصيف.

رئيس وزراء العراق أشار إلى أنه سبق محطة ميسان افتتاح محطّات: سامراء، والمثنى، والناصرية و"قريباً سيتم افتتاح محطّة عكّاز" كما سيتم تطوير محطّة الأنبار.

وذكر الكاظمي أن محطة الناصرية والمحطات المفتتحة مؤخرًا "محطّات مركبة تعتمد على مرحلتين في العمل، وتقلل من الهدر في الطاقة، وكذلك تساهم في تقليل الانبعاثات الحرارية، وتكون صديقة للبيئة".

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء تنفذ استراتيجية الحكومة لتوفير الطاقة، وتحسين خدمة الكهرباء في العراق.

الكاظمي تحدث عن استمرار العمل بمشروع الربط الكهربائي مع دول الجوار، والاستفادة من هذا الربط، بغية أن يكون العراق ممراً لنقل الطاقة بين دول الجوار.

ولفت إلى أنه تم "توقيع مجموعة عقود تعتمد على الطاقة الشمسية"، لافتا إلى وجود مشاريع أخرى "سيتم وضع حجر الأساس لها قريباً".

يذكر أن العراق يعاني أزمة في الطاقة الكهربائية، تظهر آثارها بشدة كل صيف، في ظل الاعتماد على استيراد الكهرباء من الخارج والغاز المستخدم في تشغيل المحطات الكهربائية، في حين يعتمد المواطنون على المولدات الكهربائية الأهلية بشكل كبير.

اقرأ أيضا: ضغوط أمريكية لتسليم الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة لإسرائيل