الأحد 3 يوليو 2022 11:09 مـ 4 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

بدلاء نواب الكتلة الصدرية يؤدون اليمين الدستوري في البرلمان العراقي

البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

أدى المرشحين البدلاء، اليوم الخميس، اليمين الدستوري، كنواب في البرلمان العراقي، بدلا من أعضاء الكتلة الصدرية الـ 73 الذين استقالوا من المجلس.

وعقد البرلمان العراقي جلسته الاستثنائية برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حيث افتتح أعـمـال الجلسـة الاستثنائية، بحضور 202 نائبا.

واوضح البيان أن مجلس النواب العراقي سيعقد جلسة استثنائية بناء على أحكام المادة 58 أولا من الدستور بناء على طلب عدد من النواب.

ذكرت شبكة إيستا ميديا ​​أن الاجتماع المنعزل يهدف الى حل مسألة استبدال نواب الكتلة الصدرية بعد استقالتهم.

وأجرى العراق آخر انتخابات برلمانية في أكتوبر 2021 حيث أعلن حزب الصدر الفوز، مما رفع عدد المقاعد التي يشغلها في البرلمان إلى 73.

لكن الخلافات السياسية بين الأحزاب أعاقت البرلمان عن انتخاب رئيس وتشكيل حكومة وانتخاب رئيس جديد.

ونتيجة لذلك، وبناءً على طلب الزعيم، انسحب نواب التيار الصدري رسميًا من تشكيل حكومة جديدة في العراق. بعد فشل رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في التوصل إلى اتفاق، لا سيما مع إطار التنسيق للأحزاب الموالية لإيران.

وكان مجلس النواب العراقي قد فشل ثلاث مرات في انتخاب رئيس جديد منذ بداية العام بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني في البرلمان نتيجة الصراع والخلاف بين الأحزاب السياسية.

في ظل نظام توزيع السلطة الذي تم تنظيمه لمنع الصراع الطائفي، فإن رئيس العراق كردي ورئيس وزرائه شيعي ورئيس مجلس النواب سني.

وفقًا للنظام السياسي في البلاد، فإن الخطوة الأولى هي انتخاب رئيس حتى يتمكن من تعيين رئيس وزراء لتشكيل الحكومة.

اقرأ أيضًا| المستشار الألماني: أوكرانيا بحاجة إلى خطة مارشال

البرلمان العراقي الكتلة الصدرية العراق
بنوووك