الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:47 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بدلاء نواب الكتلة الصدرية يؤدون اليمين الدستوري في البرلمان العراقي

البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

أدى المرشحين البدلاء، اليوم الخميس، اليمين الدستوري، كنواب في البرلمان العراقي، بدلا من أعضاء الكتلة الصدرية الـ 73 الذين استقالوا من المجلس.

وعقد البرلمان العراقي جلسته الاستثنائية برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حيث افتتح أعـمـال الجلسـة الاستثنائية، بحضور 202 نائبا.

واوضح البيان أن مجلس النواب العراقي سيعقد جلسة استثنائية بناء على أحكام المادة 58 أولا من الدستور بناء على طلب عدد من النواب.

ذكرت شبكة إيستا ميديا ​​أن الاجتماع المنعزل يهدف الى حل مسألة استبدال نواب الكتلة الصدرية بعد استقالتهم.

وأجرى العراق آخر انتخابات برلمانية في أكتوبر 2021 حيث أعلن حزب الصدر الفوز، مما رفع عدد المقاعد التي يشغلها في البرلمان إلى 73.

لكن الخلافات السياسية بين الأحزاب أعاقت البرلمان عن انتخاب رئيس وتشكيل حكومة وانتخاب رئيس جديد.

ونتيجة لذلك، وبناءً على طلب الزعيم، انسحب نواب التيار الصدري رسميًا من تشكيل حكومة جديدة في العراق. بعد فشل رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في التوصل إلى اتفاق، لا سيما مع إطار التنسيق للأحزاب الموالية لإيران.

وكان مجلس النواب العراقي قد فشل ثلاث مرات في انتخاب رئيس جديد منذ بداية العام بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني في البرلمان نتيجة الصراع والخلاف بين الأحزاب السياسية.

في ظل نظام توزيع السلطة الذي تم تنظيمه لمنع الصراع الطائفي، فإن رئيس العراق كردي ورئيس وزرائه شيعي ورئيس مجلس النواب سني.

وفقًا للنظام السياسي في البلاد، فإن الخطوة الأولى هي انتخاب رئيس حتى يتمكن من تعيين رئيس وزراء لتشكيل الحكومة.

اقرأ أيضًا| المستشار الألماني: أوكرانيا بحاجة إلى خطة مارشال

موضوعات متعلقة