الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لا تقدر بثمن».. ألمانيا تعيد تمثالين «منحوتة بنين البرونزية» لنيجيريا

اعادة منحوتات أثرية لنيجيريا
اعادة منحوتات أثرية لنيجيريا

أعلنت السلطات الألمانية عن إعادة أول تمثالين إلى نيجيريا، من أكثر من 1100 منحوتة لا تقدر بثمن معروفة باسم منحوتة بنين البرونزية التي نهبها الأوروبيون في القرن التاسع عشر، وسيعاد وزير الخارجية النيجيرى زبيرو دادا ووزير الثقافة لاى محمد، اللذان كانا حاضرين فى الحفل، أول برونزيتين، أحدهما يصور رأس ملك والآخر يظهر ملكا وأربعة مرافقين له.

وتحدثت أنالينا بربوك وزيرة الخارجية الألمانية فى احتفال برلين بمناسبة الانتقال «هذه قصة استعمار أوروبى، يجب ألا ننسى أن ألمانيا لعبت دورًا نشطا فى هذا الفصل من التاريخ».

ومن جانبه قال وزير الخارجية النجيري: «يسعدنى أن أكون جزءا من هذا الحدث الذى فى رأيى، سيكون أحد أهم الأيام فى الاحتفال بالتراث الثقافى الإفريقى».

يعكس قرار ألمانيا بتنفيذ واحدة من أكبر عمليات إعادة القطع الأثرية التاريخية إلى الوطن، بالأهمية السياسية المستمرة للنهب والعنف الاستعماريين فى الماضى.

سعى المستشار أولاف شولتز إلى حشد الدول الناشئة فى مواجهة الغزو الروسى لأوكرانيا، وهى مهمة معقدة بسبب وجهة نظر منتشرة فى جنوب الكرة الأرضية، مفادها أن الغضب من الغزو هو نفاق من جانب الإمبرياليين السابقين الذين تعرضوا هم أنفسهم لحوادث عنف و نهب فى مآخذهم.

اقرأ أيضًا: في ذكرى ميلاده.. لماذا ندم الشاعر «خلف بن هذال» على غناء قصائده؟

يذكر أن الجنود البريطانيون نهبوا حوالى 5000 من القطع الأثرية - المنحوتات واللوحات المعقدة التى يعود تاريخها إلى القرن الـ 13 وما بعده عندما غزوا مملكة بنين، فى ما يعرف الآن بجنوب غرب نيجيريا، فى عام 1897، وفقا لموقع رويترز.