جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 04:41 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

بسبب إهمال السلامة المهنية.. «البالوعات» تتحول لمصائد موت للعمال

شهداء لقمة العيش
شهداء لقمة العيش

تحولت البالوعات إلى مصائد للموت، وهذه الحوادث ليست وليدة الساعة بالطبع، ولكنها ميراث لتاريخ من الإهمال، إذ غرق أربعة عمال الصرف الصحي في بالوعة أثناء عملهم بمحافظة القليوبية، لذلك عبر رواد للتواصل الاجتماعي عن حزنهم الشديد على شهداء لقمة العيش؛ بسبب إهمال التدريب ونقص الاهتمام بمعايير السلامة المهنية والمعرفة الصحيحة بالإسعافات الأولية، ما يعرض حياة هؤلاء العمال للخطر.

الوقاية من مخاطر المهنة

عبر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن حزنه الشديد عبر صفحته الشخصية، كاتباً، "ما حدث كارثة تنم عن خلل جسيم في شيء اساسي يسمى التدريب و الوقاية من مخاطر المهنة و أعتقد للآسف لأنهم عمال صرف صحى فالموضوع لا يشغل حيز من اهتمام الكثيرين..رحمهم الله و ادخلهم فسيح جناته".

مساعدة أسر شهداء لقمة العيش

وطالب اخر بضرورة مساعده أسر شهداء لقمة العيش، كاتبا" ممكن نعمل حمله تبرعات بأسمائهم ونجمع لأسرهم مبلغ يساعدهم في متطلبات الحياة"

وتعجب آخر:" ايه الإهمال ده وفين إجراءات الأمن والسلامة لعمال الشركات ها نفضل مهملين ف الأرواح لحد امتى لكن العجيب هو الثالث والرابع يعنى دول كانوا نازلين ينقذوا كل دول ازاى".

أسباب الموت داخل البلاعات؟

وكشف آخر، عن السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الوفيات بنفس الطريق لانتشار غاز الموت داخل البلاعات، كاتباً،" غاز الH2S الموجود في بلاعات الصرف الصحي بتركيز عالي جدا هو السبب الرئيسي في وفاتهم الغاز ده كل ما تركيزه يزيد بتخفي رائحته . يعني اللي نازل ينقذ زميله بيلاقي نفسه وقع جنبه من غير ما يشعر"

وقال أحد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي، إن العاملين بالصرف الصحي، لا يتم تدريبهم بشكل كافي، كاتباً" ياريت ندرب زملائنا العاملين من الصرف الصحي في الشوارع على مخاطر عملهم قبل فوات الآوان"